علاج التهاب المثانة

يعد مرض التهاب المثانة من اكثر مشاكل الجهاز البولي شيوعا خاصة عند النساء فهم معرضين للإصابة بالتهاب المثانة بنسبة اكبر من الرجال وذلك لان المجري البولي عند السيدات يكون قصير مما يسمح لدخول البكتيريا و الفطريات اليه مسببه الالتهابات.

ففي اغلب الحالات يكون سبب هذه الالتهاب راجع الي نوع من العدوي البكتيرية تسمي الاشريكية القولونية. ويحدث التهابات المثانة البولية تهيج وورم في المثانة مما يؤدي الي ظهور بعض الاعراض الحادة منها الشعور بالام وحرقة اثناء التبول.

وقبل ان نتعرف علي الأسباب والعوامل التي تؤدي الي التهاب المثانة دعونا نستكشف مما يتكون الجهاز البولي. وهو يتكون من الكليتين و الانابيب البولية والمثانة و الاحليل, وقد تحدث الالتهابات في أيا من مركبات الجهاز البولي السابقة ولكن في اغلب الأوقات تهاجم البكتيريا الاحليل والمثانة بشكل اكبر, كما ان الالتهاب الناتج من هذه البكتيريا قد ينقل العدوي الي الكليتين وذلك اذا كانت الاعراض شديدة.

أسباب التهاب المثانة البولية

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي الي الإصابة بالتهاب المثانة البولية أولهما هي عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وهي من اكثر الأسباب شيوعا, فعند عدم النظافة والتطهر بالماء بعد التبول قد ينتج عن ذلك وجود بكتيريا في المجري البولي تسبب الالتهابات.

كما قد يحدث التهاب المثانة نتيجة وجود عيب خلقي في المثانة او الجهاز البولي ككل. وكذلك فان الافراط في ممارسة الجنس بشكل يومي يكون من احد العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة والمسالك البولية, لانه قد تنتقل البكتيريا من خلال الاتصال الجنسي لان المسافة بين فتحة المهبل و الاحليل قصيرة نوعا ما, علما بان هناك الكثير من الامراض التي تنتقل من الاتصال الجنسي مثل فيروس الهربس البسيط و السيلان.

ولكن في معظم الأحيان يكون السبب الرئيسي في التهاب المثانة راجع الي الإصابة بجرثومة الاشريكية القولونية, كذلك يجب الاخذ في الاعتبار ان عامل السن مؤثر في رفع احتمالية الإصابة بالتهاب المثانة, فمعظم السيدات بعد سن اليأس و انقطاع الطمث يكونوا عرضة لهذا النوع من الالتهابات, حيث تكون انسجة الاحليل و المثانة اضعف بسبب نقص هرمون الانوثة الاستروجين.

علاج التهاب المثانة عند النساء

اذا كانت حالة التهاب المثانة خفيفة ففي الغالب تزول اعراضها في خلال عدة أيام قليلة, حيث يمكن علاجها بواسطة بعض الطرق البسيطة في المنزل ومن هذه الطرق شرب الكثير من الماء وتناول بعض الادوية المسكنة مثل الباراسيتامول و الايبوربروفين.

كما ينصح بعد ممارسة الجنس في تلك الفترة حتي يتم شفاء الالتهاب فقد يزيد الجماع من اعراض التهاب المثانة. أيضا في الحالات البسيطة يمكن تناول احد المضادات الحيوية مثل سبترين فهو له تاثيير فعال في القضاء علي البكتيريا في المهبل و الاحليل.

اما في الحالات المعقدة من التهاب المثانة فينصح بتناول المريض لدواء سبرو او ليفوفلوكس ولا يصلح لهذة الحالة تناول الاموكسيل او الماكرودانتينوالسبترين لان ففي هذه الحالة تكون البكتيريا اكثر مقاومة لهذا النوع من الادوية.

اما عن علاج التهاب البروستاتا عند الرجال فهو يكون اصعب فعلي الرغم ان تعرض الرجال لمثل هذا النوع من الالتهابات قليل الا انه اشد خطورة لانه قد يكون بسبب وجود التهاب في البروستاتا او ورم في المجري البولي. لذلك فان علاج التهاب المثانة عند الرجال قد يحتاج الي مدة اكبر للتاكد من خلو المسالك البولية من العيوب و التأكد من سلامة البروستاتا.

علاج التهاب المثانة بالاعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية والتي يمكن ان نستخدمها في حالات الإصابة بالتهاب المثانة مثل أوراق الكرنب او كما يسمي الملفوف وذلك عن طريق فرد أوراق الكرنب ووضع ثلاث طبقات منهم علي منطقة العانة ويتم تثبيتها برباط او قطعة قماش, ويتم استخدام هذه الطريقة ليلا قبل النوم حتي الصباح وتكرر يوميا.

كما يمكن استخدام أوراق الكرات في علاج التهاب المثانة وذلك عن طريق فرم بعض أوراق الكراث ونضيف اليها قليل من السمن البلدي وتقلي في النار حتي يطري الكراث وبعد ان يبرد الخليط يوضع علي البطن قبل الذهاب الي النوم حتي الصباح. وينصح بتناول الزبادي يوميا فهي لها دور مهم في القضاء علي البكتيريا الضارة. كما يمكن التخلص من التهاب المثانة بعمل وصفة من خل التفاخ بإضافة معلقتين صغيرتين منه الي ملعقة من العسل ويضافوا الي كوب من الماء ويشرب من الخليط بمعدل خمس مرات يوميا.

شاركها مع اصدقائك