علاج التهاب اللسان

قد يتعرض الكثير منا لالتهابات اللسان وهو عبارة عن التهابات تسبب انتفاخات في اللسان وتغير من لونة الطبيعي ويكون سطح اللسان املس, وفي الغالب لا يكون الالتهاب مؤلم و لكن في بعض الحالات قد يسبب تهييج في اللسان والفم مما يسبب الازعاج للكثيرين.

أيضا من اعراض التهاب اللسان احمرارة وظهور بعض الفقاعات والتقرحات به مع وجود لمعان في اللسان, وعند نقص نسبة الحديد في الجسم تبدا ظهور بقع وخطوط علي ظهر اللسان يصاحبها شعور بالم حارق به مما يؤدي الي صعوبة البلع والمضغ وأيضا التحدث.

أسباب التهاب اللسان

هناك عدة أسباب وعوامل قد تؤدي الي التهاب اللسان فمثلا عندما تأكل وتعض علي لسانك قد يؤدي ذلك الي التهابة, كما ان استخدام فرشاة اسنان غير مناسبة قد تكون عامل في التهاب اللسان واللثة أيضا, كذلك فان نقص نسبة فيتامين ب في الجسم يؤدي الي نفس النتيجة, فهذا الفيتامين مهم للجسم ونقصة يؤدي الي الكثير من المشاكل، إضافة الي ذلك فان اغلب الأسباب التي تؤدي الي التهاب اللسان تكون بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل زيادة حموضة المعدة, كما ان الحساسية من مكونات غسول الاسنان وبعض الحلويات تعمل علي التهاب اللسان.

ولا ننسي اثار التدخين الضارة علي الفم بوجه عام فهو يؤثر علي الاسنان و اللثة واللسان أيضا, وقد يحدث التهاب اللسان بسبب الإصابة بأحد امراض الفم مثل التقرحات او الحمو. والجدير بالذكر ان هناك عدة أنواع من التهاب اللسان منها علي سبيل المثال الالتهاب الضموري وفي هذه الحالة تتأثر حليمات اللسان ويكون اللسان املس وشديد الحساسية, يتميز بلون احمر ووجود بقع عليه وذلك يكون نتيجة فقر الدم او جفاف الفم وقد يكون أيضا بسبب نقص فيتامين ب 12.

اما النوع الاخر فهو الالتهاب المعيني المتوسط ويحدث بسبب الإصابة بفطريات في الفم ويتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية, وهناك نوع اخر يسمي التهاب المهاجرة الحميد واعراضة تكون عبارة عن بقع حمراء تنتشر علي اللسان وتحيط بها هاله بيضاء وينتشر هذا الالتهاب الي مواقع اخري علي اللسان ويكون مصاحب بالشعور بحرقان, والسبب الرئيسي للإصابة بهذا النوع هو ناتج من تناول الأطعمة الحارة او الحمضية.

ويوجد نوع اخر من التهاب اللسان يسمي بالتهاب لسان الفراولة وسمي بهذا الاسم لان اللسان يكون شبة سطح ثمرة الفراولة ولكن بلون ابيض وسبب الإصابة بهذا الالتهاب يكون نتيجة الحمي القرمزية وأيضا لنقص فيتامين ب 12 في الجسم. اما النوع الأخير فهو الالتهابات الهندسية ويؤدي هذا النوع من الالتهابات الي وجود فجوة في منتصف اللسان وذلك بسبب الإصابة بعدوي فيروسية تسمي فيروس الهربس البسيط, ويؤدي هذا الفيروس الي التهابات تسبب الام شديدة وشقوق في اللسان.

علاج التهاب اللسان

قبل البدء في العلاج يجب الاخذ بالنصائح التالية وهي ان المريض بالتهاب اللسان عليه ان يحافظ علي نظافة الفم والاسنان بشكل مستمر كذلك تجنب المشروبات الكحولية وكذلك الماكولات الحارة و الساخنة كما يجب الامتناع عن التدخين أيضا.

اما عن علاج التهاب اللسان فيكون الهدف منه هو تقليل الالتهاب وذلك عن طريق تناول بعض المضادات الحيوية المضادة للالتهابات والفطريات وكذلك الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون فهي مناسبة لحالات التهاب اللسان الخفيفة.

ويمكن تخيف حدة التهابات اللسان عن طريق إضافة ملعقة من الملح الي كوب من الماء الفاتر وتقليبها حتي يذوب الملح ثم يتم المضمضه بالمحلول الناتج فهو علاج فعال في القضاء علي البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهاب اللسان ويعمل علي تخفيف حدة الالتهاب. ويجب قبل تناول أي نوع من الادوية المذكورة سابقة استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع العلاج المناسب للحالة.

شاركها مع اصدقائك