علاج التهاب الغدد اللمفاوية

تعد الغدد اللمفاوية احدى ادوات جهاز المناعه بالجسم , فهي لها دور فعال فى محاربة الاجسام الضاره التى تهاجم الجسم وتقوم بتصفيتها وهذا ما يعرضها فى بعض الاحيان الى الاصابه بالالتهاب , وتتواجد الغدد الليمفاوية باجزاء مختلفة بالجسم منها الابط والرقبه واعلي الفخذ وفي الصدر والبطن وخلف الاذنين والرأس , وقد تبدوا هذا الغدد صغيرة الحجم ولا يستطيع احد الشعور بها إلا فى حالة الاصابه بالالتهاب والتورم.

وقد تتعرض الغدد اللمفاوية للاصابه بالالتهاب ومن ثم التورم ويرجع ذلك الى عدة اسباب منها الاصابه بالتهاب الحلق و اللوزتين نتيجه للاصابه بعدوى احدى الفيروسات, وقد يحدث التهاب للغدد الليمفاوية نتيجه للاصابه بنزلات البرد , كما ان هناك بعض الامراض الجلديه تتسبب فى الاصابه بالتهاب الغدد اللمفاوية كمرض الذئبة.

وقد تؤدي مشاكل اللثة والاسنان الي تورم الغدد اللمفاوية وكذلك المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي ونقص المناعة يلاحظ ان لديهم تورم في الغدد اللمفاوية. وهناك امراض اخري قد تؤدى الى التهاب الغدد اللمفاوية منها الاصابه بمرض الجدرى المائى وانواع كثيره من الحمى وايضاً الاصابة بالتهاب الساق , كما ان هناك بعض العقاقير الطبيه قد تؤثر على الغدد وتتسبب فى التهابها.

اما عن علاج التهاب الغدد اللمفاوية فمن المؤكد ان هناك العديد من الادويه التى تساعد على ذلك ولكن من الممكن استبدال هذه الادويه بطرق طبيعيه واعشاب ليس لها اعراض جانبيه ولها تأثير فعال فى العلاج وذلك ما سنتناول عرضه في السطور القادمة.

يساعد عمل كمادات ماء دافئ على المكان الذى به تضخم علي علاج التهاب الغدد اللمفاوية, وينصح بالاكثار من تناول الفاكهه والخضراوات بشكل دائم وبالاخص السلطه لان بها فوائد كثيره تساعد جهاز المناعه لاستعادة نشاطه وتقويته لمقاومة الاجسام الضاره التى تهاجم الجسم.

كما ينصح بالاكثار من تناول التفاح فهو يساعد على الحد من اعراض التهاب الغدد اللمفاوية ويمكنك تناولة اما طازجا او بشرب عصيرة, او يمكنك غلي قشور التفاح المجففة فكل الطرق مفيدة في علاج التهاب الغدد اللمفاوية.

الجرجير ايضا مفيد في تلك الحالة وينصح بشرب عصير الجرجير علي مدار اليوم ويمكن تحليته بالعسل، او يمكنك الاستعانة بنبات الجاوي حيث نقوم باضافة زيت الزيتون الي مطحون جذورة واوراقة لنحصل علي عجينة توضع علي الغدد المتورمه.

يمكنك ايضا عمل عجينه اما بمطحون بذر الكتان او الحلبه باضافة قليل من الماء الي مطحون الحلبة او بذر الكتان ثم نضعها علي الغدة المتورمة مع لفها بقطعة قمشاش مصنوعه من الكتان وتزال بعد يوم كامل. و ينصح كذلك المرضي المصابين بتورم الغدد اللمفاوية بتناول كوب من مغلي بذر الكتان يوميا حتي يتم الشفاء تماما.

اما اذا كان تورم الغدد اللمفاوية في منطقة الحلق فعليك بتناول فص او اثنين من الثوم يوميا علي الريق، فالثوم مضاد للالتهابات ومطهر للحق ويساعد علي علاج التهاب الغدد اللمفاوية. او يمكنك الغرغرة بمحلول ملحي يمكنك عملة في المنزل باضافة معلقة من الملح في كوب من الماء الدافيء وقم بالغرغرة به لتطهير الحلق من اي مكيروبات.

قد يساعد ايضا دهن المنطقة المتورمه بزيت الخروع فهو لديه خواص مضادة للالتهاب ويساعد في ازالة سموم الجسم، فقط قم بتدليك الغدة الملتهبة لمدة خمس دقائق بزيت الخروع وسوف تجد تحسن ملحوظ في وقت قصير.

شاركها مع اصدقائك