علاج التهاب الحلق

يعرف التهاب الحلق بالتهاب البلعوم وهو الانبوب الذى يتم نقل الطعام عن طريقه الى المرئ ونقل الهواء منه الى القصبه الهوائيه. و يحدث التهاب الحلق لكثير من العوامل حيث انه يظهر كعرض اساسى لكثير من الامراض المتعلقه بمسالك التنفس العلوية والتهاب المرئ فقد ينتج التهاب الحلق عن وجود فيروسات او جراثيم او بكتيريا او فطريات والتى تسبب التهاب الحلق وذلك لان الحلق لا يكون نظيفا باستمرار حيث ان تواجد بعض بقايا الطعام فى الفم تعمل على وجود الكثير مثل هذه الاعراض.

كما ان هناك كثير من الملوثات التى تتواجد فى الهواء والتى تعمل بدورها على حدوث التهاب فى الحلق. وهناك امراض اخرى يكون عرض التهاب الحلق بها اكثر بروزا مثل التهاب اللوزتين حيث ان اللوزتين تتواجدا فى الجزء السفلى من البلعوم فعند الاصابه بفيرس او جرثومه تصبح اللوزتان هائجتان ومن بعدها تنتفخ اللوزتان اكبر من حجمها الطبيعى مما يعمل على التهاب قى الحلق تصحبه حراره مرتفعه مع صعوبة فى البلع.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

يحدث التهاب الحلق عند الاطفال عندما تحدث للطفل ظواهر كثيره منها التهاب اللوزتان او التهاب البلعوم او التعرض الى جو جاف او تعرض الطفل الى درجة حراره عاليه فهناك اسباب عديده تشكل التهاب الحلق عند الاطفال. و لعلاج التهاب الحلق للاطفال ينبغى اولا معرفة سبب وجود هذا الالتهاب ففى بعض الحالات يكون السبب فى ذلك هو التهاب اللوزتين وهذا الذى يحدث للطفل عند تعرضه لفيرس فى اللوزتان او جرثومه تعمل على التهاب اللوزتين و تضخم حجمها مما يعمل على التهاب الحلق.

كما ان التهاب البلعوم هو ايضا يعمل على التهاب الحلق وبذلك فإن الوقوف الى سبب التهاب الحلق يعمل على مساعدة الطبيب فى انهاء آلام الطفل. ولعلاج التهاب اللوزتان او البلعوم فهناك العديد من المسكنات او الطرق التى تعمل على اخماد اوجاع هذا الالم و لعلاج التهاب الحلق عند الرضع فهناك مجموعه من العلاجات المنزليه التى يمكن للام ان تستعين بها للحفاظ على صحة طفلها ومنها مثلا الزنجبيل حيث ينصح بتقطيع شرائح الزنجبيل مع مزجه بالعسل ثم تقوم الام على حث الطفل بمص هذا المزيج اذ ان الزنجبيل يحتوى على خصائص عديده مضادة للألتهابات وقادره على تخفيف آلام الحلق.

ينصح الاطباء دائما على اعطاء زيت الخردل لما يعانى من التهابات فى الحلق حيث ان زيت الخردل يعمل على علاج الم الحلق حيث يدلك الحلق بزيت الخردل الدافئ وذلك لعلاج آلام الحلق كما ان المياة الدافئه ايضا تعمل على خفض حدة الآم الحلق حيث يقوم المريض بوضع قدميه فى المياه كلما احس بالعطش اذ ان المياه تعمل على تخفيف آلام الحلق وقتل البكتريا المسببه للألم.

علاج الم الحلق بالاعشاب

تساعد بعض الاعشاب على تخفيف الم الحلق حيث يساعد زيت النعناع الفلفى على تخفيف التهاب الحلق حيث ان الاحتقان يشكل الم شديد فى الفم والبلع وينتج عنه صعوبه فى تناول الطعام بلاضافه الى انه يصعب فى هذه الحالات تناول المشروبات. وعلى الرغم من ان حالات احتقان الحلق لا تمثل خطرا صحيا على المريض الا انها تسبب الماً شديدا كما انه فى بعض الاحيان يؤثر على النطق للمريض ولحسن الحظ فهناك العديد من الموارد الطبيعيه التى تعمل على علاج التهاب الحلق بالاعشاب و جفاف الحلق ولعل من اهم هذه الاعشاب العسل وذلك نظرا لاحتوائه على خصائص عديده مضادة للبكتيريا كما ان له القدره على استخرج الماء للأنسجه الملتهبه.

ولطريقة استخدامه يمكن على المريض ان يأخذ ملعقه او اثنان ومزجهما مع كأس من الماء وتناوله ويكون ذلك فى عدة مرات فى اليوم وللحصول على افضل النتائج يجب على المريض اخذ ملعقة عسل قبل النوم مباشرة مما يساعد على تخفيف الالم وتهدئته.

علاج التهاب الحلق للحامل

ينصح العديد من الاطباء المراه الحامل بتناول عصير البرتقال اذا ما تعرضت الى التهاب قى الحلق حيث ان البرتقال يوفر الكثير من فيتامين C كما انه يساعد الحامل فى معالجة التهاب الحلق بسرعه الى انه يعمل على تخفيف تلك الالآم الحاده التى تصيب الحلق كما ينصح الاطباء بأخذ قسط من الراحه للجسم والذى يساعد الجسم فى عملية التنفس الطبيعى والهادئ.

علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب

ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب فى الاحبال الصوتيه او تهيجها وذلك يكون ناتج عن غبار فى الهواء ويستعمل معظم الاطباء فى مثل هذه الحالات الشديده بعض المضادات الحيويه للتخلص من هذه الاعراض. كما تعتبر الاطفال من اكثر المصابون بهذا المرض وذلك لقلة المناعه لديهم كما ان هناك بعض العلاجات الطبيعيه التى تعمل على مساعدة الشخص فى انهاء مثل هذه الازمات كما ان هناك بعض الاعشاب التى تعمل على علاج التهاب الحنجرة وذلك عن طريق البصل حيث يعتبر البصل مطهر قوى لكثير من البكتيريا والفطريات حيث عصر بصلة مع تفاح مع مقادير متساوية على ان يضاف عسل النحل معهم على ان يتم هذا الخليط ثلاث مرات يوميا.

شاركها مع اصدقائك