علاج التهاب الحلق عند الاطفال

التهاب الحلق من ضمن الامراض التى تصيب الاطفال والكبار ودائما يكون مصاحبا للاصابه بامراض اخرى منها الانفلونزا والزكام ونزلات البرد والكحه , وهذا الالتهاب يسبب آلم شديد فى الحلق وقد يرجع السبب فى ذلك الى اصابة اللوزتين بنوع من البكتريا او الفيروسات التى تسبب التهاب اللوزتين.

كما ان التهاب البلعوم احدى اسباب اصابة الحلق بالالتهاب حيث ان العدوى تكون فى البلعوم ولكنها تؤثر على الحلق وتسبب الشعور بالآلم , وليس شرط ان يكون التهاب الحلق مرتبطا بالاصابه بعدوي بكتيرية ولكن فى بعض الحالات يصاب الطفل بسيلان وراء الانف والذى يؤدى الى تهيج الجيوب الانفيه والحساسيه مسببا التهاب الحلق. ويوجد حالات مرضيه اخرى تسبب التهاب الحلق منها الاصابه بالالتهاب الفيروسى الاحادى وايضا الاصابه بالقئ الشديد والارتجاع المعوى.

اما عن علاج التهاب الحلق للاطفال فيجب اولا استشارة الطبيب لكى يحدد السبب الحقيقى لالتهاب الحلق ومن ثم تحديد العلاج المناسب حيث انه مرتبط بالعديد من الامراض ولكل مرض وسيلة علاج , ومن الممكن علاج الاحتقان عند الاطفال بالمنزل ولكن يكون ذلك فى الحالات البسيطه ويجب ايضا استشارة الطبيب فى ذلك.

ومن ضمن طرق العلاج والتخلص من الآلم الكمادات الدافئه ويكون ذلك باستخدام قطعه من القماش وغمسها فى الماء الساخن ومن الممكن استخدام الماء المالح وبعد ذلك نضع قطعة القماش على منطقة الحنجره وتترك حوالى ربع ساعه وسوف يشعر الطفل بالتحسن.

ومن الممكن علاج التهاب الحلق باستخدام العسل حيث انه يحتوى على المواد الفعاله التى تقوم بطرد البكتريا والفيروسات من الجسم ويمكن تناوله فى صورته الخام او اضافة القليل من الماء اليه , كما ان من الممكن اضافة الليمون الى العسل فهو خليط شائع استخدامه للتخلص من التهاب الحلق حيث انه يدعم جهاز المناعه وينفع هذا الخليط بالاخص فى حالات الالتهاب الناتجه عن الاصابه بالانفلونزا.

يوجد ايضا اعشاب اخرى تفيد فى العلاج منها الزنجبيل ولكن للاطمئنان على سلامة طفلك يجب المتابعه مع الطبيب للتأكد من عدم الاصابه بالامراض الاخرى التى تسبب التهاب الحلق.

شاركها مع اصدقائك