علاج التصلب اللويحي

من احد الامراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي وتكون اعراضة عبارة عن الشعور بخدر في الأطراف ثم يتطور المرض الي صعوبة في المشي والاحساس بشلل جزئي ويصاحب هذه الاعراض الإصابة بامساك حاد و اضطرابات في الجهاز الهضمي مع تشوش الرؤية وصعوبة في الكلام وثقل اللسان.

وترجع أسباب مرض التصلب اللويحي الي مهاجمة الجهاز المناعي نفسه وتؤدي هذه العملية الي اتلاف طبقة الميالين وهي مادة دهنية تغلف الالياف العصبية في منطقة الدماغ والعمود الفقري فهي تعمل كمادة غازلة لحماية العصب, وعند وجود ضرر في هذه الطبقة العازلة يتم نقل المعلومات من العصب بشكل ابطيء وقد لا تصل اطلاقا.

و لا يوجد حتي الان أي سبب مباشر لمرض التصلب اللويحي الا ان هناك مجموعة من العوامل التي تسبب الإصابة بمرض التصلب اللويحي ومن هذه العوامل ما يلي:

  • التقدم في العمر احد العوامل المؤثرة في الإصابة بالتصلب اللويحي وعلي الرغم انه قد يصيب أي فئة عمرية الا انه يبدأ في الظهور ما بين سن 20الي 40عاما.
  • كما ان نسبة إصابة السيدات بمرض التصلب اللويحي هي ضعف نسبة إصابة الرجال به, وأيضا العامل الوراثي له دور في فرصة الإصابة بالمرض فنسبة الإصابة بالمرض تزداد اذا كان هناك احد افراد العائلة مصاب بالمرض.
  • أيضا هناك علاقة بين الإصابة بالفيروسات و مرض التصلب اللويحي, فالاصابة بفيروس ابشتاين يسبب مرض كثرة الوحيدات العدوائية وهو معروف باسم داء التقبيل, وسبب نشأة هذا الفيروس غير معروفة حتي الان ولكنه يتطور في الحالات المتقدمة من مرض التصلب اللويحي.
  • كما ان الأشخاص الماصبين بامراض المناعة الذاتية اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض لذلك فان المصابين بامراض اختلال عمل الغدة الدرقية ومرضي السكري والتهاب الأمعاء معرضين للإصابة بهذا المرض اكثر من غيرهم.
  • ومع تقدم الحالة المصابة بمرض التصلب اللويحي قد يعاني الشخص من تيبس في العضلات وتشنجها وقد يصاب بشلل خاصة في القدمين مع وجود مشاكل في المثانة او الأداء الجنسي.
  • كما ان المريض بالتصلب اللويحي يعاني من مشاكل النسيان وصعوبة التركيز والاكتئاب وقد يصاب بالصرع.

علاج مرض التصلب اللويحي

حتي الان لا يوجد علاج شافي لمرض التصلب اللويحي ولكن يوجد عدة ادوية تساعد في السيطرة علي المرض و مقاومة رد الفعل المناعي الذاتي للسيطرة علي الاعراض.
فمن هذه الادوية المستخدمة في هذه الحالة هي كورتيكوسترويد وهو من اكثر الادوية شيوعا لعلاج مرض التصلب المتعدد فهو يعمل علي تقليص الالتهاب التي تحدث عن نوبات التصلب المتعدد. أيضا هناك مجموعه من الادوية الأخرى مثل انترفيرون وهي تساعد في تنظيم الجهاز المناعي ولكن لها اثار جانبية مثل الرشح والاكتئاب, وأيضا دواء غلاتيرمر,ناتاليزوماب, ميتوكسينوترون.

اما عن علاج التصلب اللويحي بلسع النحل فهو ابدي فاعلية كبيرة في علاج هذا المرض وعلي الرغم من انه لا يوجد دليل علمي علي نجاح هذه الطريقةالا ان من تجارب بعض الأشخاص اثبتت هذه الطريقة نجاحها حيث تقول سامي تشوغ وهي مريضة بريطانية انها تعرضها للسعل النحل ساعدها بشكل كبيري في مكافحة مرض التصلب اللويحي وساعدها في الوقوف مجددا علي قدميها. ويقول أطباء ان سم النحل يمكنه تخفيف الام مرض التصلب اللويحي ويحفز الجسم علي مقاومته.

علاج التصلب اللويحي بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب تستخدم في علاج هذا المرض وتساعد في تخفيف اعراضة مثل عشبة السنامكي فان تناول منقوع السنامكي يعمل علي تنظيف القولون والامعاء من المواد الضارة والسموم التي تسبب هذا المرض, كما ان تناول التمر مفيد جدا في تقوية الاعصاب.
أيضا تناول خليط العسل واليقطين والهندباء يعمل علي تخليص الجسم من السموم, بالإضافة الي ان خلط العسل مع حبة البركة علاج فعال لمرض التصلب اللويحي وذلك عن طريق خلط العسل من غذاء الملكات مع طلع النخل واضافة اليه مقدار من مطحون الحبة السوداء وبعد ذلك يؤخذ من الخليط مقدار ملعقة صغيرة ونضيفها الي كوب من الماء الفاتر ويتم شربها.

شاركها مع اصدقائك