علاج التشنج العضلي في الكتف

يصاب الانسان بالتشنج العضلى فى الكتف عند حدوث انقباض حاد للعضله والذى يحدث عند القيام بمجهود جسدى شديد أو عند القيام بحركه مفاجئه وغير معتاد على القيام بها , وقد يحد التشنج العضلى حين القيام بحمل وزن زائد وغير قادر عليه. ولا يعتبر التشنج العضلى فى الكتف من الاعراض الخطيره وليس له مضاعفات غير انه يتسبب فى الشعور بالآلم الشديد والذى يزداد فى بعض الحالات عن الراحه.

وقد يصاب الشخص باعراض عند الاصابه بالتشنج العضلى فى الكتف منها الاحساس بآلم شديد فى الكتف وفى بعض الحالات يكون مصحوباً بعدم القدره على القيام بأى حركه بسيطه , وقد تظهر بروزات بالكتف نتيجه للتشنج والانكماش اللاإرادى للعضله , واذا قام المصاب بالتعرض للتصوير الاشعاعى تظهر انسجة العضله متصلبه وبارزه.

وقد اشار الاطباء المتخصصون الى ان هناك وسائل تفيد فى علاج التشنج العضلى فى الكتف منها التركيز على تناول المواد الغذائيه الصحيه التى تحتوى على الفيتامينات اللازمه والضروريه لنمو وبناء العضلات من ابرزها الالبان واللحوم , كما ان هناك مكملات غذائيه تحتوى على نسب عاليه من الفيتامينات والكالسيوم والتى تعوض الجسم عن النقص فى هذه العناصر والتى تعتبر احدى اسباب تشنج العضلات.

يجب ايضاً تعويض الجسم عن ما يفقده من سوائل وخصوصاً للرياضيين خلال اداء التمارين الرياضيه لان اصابة الجسم بالجفاف من احدى العوامل المساعده على اصابة العضلات بالتشنج. يجب على من يقوم بممارسة الرياضه ان يقوم بتمارين تمدد العضلات والقيام بعملية الاحماء لانها هامه جداً وتقى من الاصابه بتشنج عضلات الكتف.

ويعتبر احدى وسائل الوقايه من الاصابه بالتشنج العضلى فى الكتف تناول الخضراوات والفواكه المتنوعه لتزيد الجسم بالمزيد من الطاقه والحيويه وخصوصاً العصائر ولكن يجب ان تكون بدون اضافة السكر. ومن الممكن عمل كمادات بارده لتخفيف الآلم الناجم عن الاصابه بالتشنج العضلى ومن الممكن استخدام الثلج فى ذلك عن طريق لفه بقطعه من القماش ووضعه على مكان الالم حيث انه يساعد على تسكين الالم بسرعه , كما يعتبر الحمام الدافئ احدى وسائل علاج التشنج العضلى فى الكتف حيث انه يساعد على استرخاء العضلات والتخلص من التقلصات بالعضله.

شاركها مع اصدقائك