علاج التشققات بعد الولادة

تعاني معظم السيدات من مشكلة تشقق جلد البطن بعد الولادة نتيجة زيادة حجم الجنين وشد الجلد اثناء فترة الحمل، كما ان لتغير نسبة الهرمونات اثناء الحمل دور ايضا في ظهور تشققات البطن وظهور الخطوط البيضاء في منطقة الفخذين واسفل البطن.

ازالة التشققات بعد الولادة

ويمكن تقسيم العلاج الي جزئين جزء وقائي ويكون اثناء الحمل وجزء علاجي اذا ظهرت الخطوط بعد الولادة، وبالنسبة للوقاية من ظهور التشققات بعد الولادة فيجب اثناء فترة الحمل اتباع نظام غذائي صحي يكون غني بفيتامين سي والحرض علي تناول الاكلات الغنية بالبروتين مع شرب كثير من الماء والسوائل علي مدار اليوم.

ينصح الحامل ايضا باستخدام مرطبات للجلد ووضعها علي منطقة البطن والمناطق التي تظهر بها التشققات، وينصح باستخدام زيت الزيتون كمرطب للجلد وكذلك زيت اللوز المر وزيت السمسم، مع الابتعاد عن الاستحمام بالماء الدافيء حتي لا يزيد من فاف البشرة وظهور التشققات.

احرصي ان يكون وزنك مثاليا اثناء فترة الحمل حتي لا يزيد الامر من تمدد الجلد اكثر فاكثر وتزيد معه ظهور التشققات.
والجدير بالذكر ان بعد الولادة تختفي التشققات طبيعيا بدون اي علاج ويبدا الجسم بحرق الدهون المتراكة خاصة اذا كنتي ترضعي طفلك طبيعيا فالرضاعة تستهلك سعرات حرارية كبيرة من الجسم، وتبدأ الخلايا المتضخمة اثناء فترة الحمل بافراز السوائل.

ولكن في بعض الحالات قد تستمر ظهور التشققات طويلا لذلك اتينا لكي بافضل طرق علاج التشققات بعد الولادة وهي كالتالي:

  • قومي بتدليك منطقة البطنة والمناطق التي تظهر بها التشققات بدهان الصبار وعسل النحل فهذه الطريقة تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن، وبجانب هذه الطريقة احرصي علي تناول مصادر فيتامين سي و فيتامين E والسيليكا حيث تساعد هذه العناصر علي تكوين الكولاجين الهام لصحة الجلد.
  • يمكنك ايضا الاستعانة بعصير البطاطس في ازالة التشققات بعد الولادة حيث يحتوي علي كثير من العناصر والفيتامينات الهامة لصحة وترميم خلايا الجلد، وطريقة تحضير الوصفة هي، اولا قومي بتقطيع عدد واحدة من البطاطس الي شرائح ثم استخدمي هذه الشرائح في تدليك منطقة البطن وركزي علي المناطق التي بها علامات التمدد والتشققاق. وينصح بتكرار الطريقة يوميا حتي تحصلي علي النتيجة المرجوة.
  • وصفة الجلسرين وزيت الزيتون: قومي بخلط مقدار متساوي من زيت الوز مع زيت الزيتون والجلسرين واخلطيهم سويا ثم قومي بدهن التشققات بهذا الخليط يوميا وسوف تجدي نتائج مبهرة في وقت قصير.
  • يمكنك ايضا الاستعانة بزبدة الكاكاو في ازالة التشققات بعد الولادة وينصح بدهن منطقة البطن بها مرتين يوميا علي الاقل وستلاحظين نتائج ملموسة بشكل كبير بعد اول شهر من الاستخدام.
  • واذا كنتي تريدي علاج التشققات بعد الولادة بشكل اسرع يمكنك اضافة معلقة من زيت بذرة القمح الي نصف كوب من زبدة الكاكو ثم ضيفي اليهم معلقة من زيت المشمش وزيت فيتامين E ومعلقتين شمع عسل مبشور، وتخلط المكونات جيدا ثم توضع علي نار هادئة حتي يذوب شمع العسل، بعد ذلك ضعي الخليط في وعاء نظيف لحين الاستخدام، وطريقة الاستخدام مثل الطرق السابقة بدهن مناطق التشققات بالخليط مرتين يوميا.
شاركها مع اصدقائك