علاج التسوس

ان تسوس الاسنان يحدث نتيجة لتحليل السكر الموجود في الطعام المتناول , حيث يكون مكان تحليل السكر هو الفم مما ينتج عنه احماض تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للاسنان و تصاب بالتسوس. كما ان الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات بالاضافة الى الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تلصق في الاسنان مما تعمل على الاصابة بالتسوس , مما يضر الاسنان كثيرا و تسبب الام حادة و تشوه كبير في منظر الفم.

ومن اعراض تسوس الاسنان ايضا حساسية الاسنان من ابسط شيئ والشعور بالالم خاصة عند تناول المشروبات الباردة او الساخنة , ايضا من الاعراض القوية للتسوس ظهور بعض القيح على السنة المصابة بالتسوس والشعور بالالم عندما يتم تناول بعض الاطعمة الصلبة.

و للحفاظ على الاسنان بصورة سليمة و صحية يجب المواظبة على غسيل الاسنان مستخدما الفرشاة و المعجون بعد تناول كل وجبة طعام و خاصة قبل النوم حتى لا تقوم بقايا الطعام بالتخمر في الفم و تصيب التسوس مما ينتج عنه الام شديدة في الاسنان.

يعد نبات العرقسوس من النباتات التي تعمل على حماية الاسنان من اي تسوس قد يحدث لها فهو بدوره كمضاد للالتهابات يعمل على حماية الاسنان من التسوس. وعلى من يعانون من تسوس الاسنان عليهم ان يواظبوا على مضغ نبات الحب بعد كل أكلة فهو يعمل كمضاد حيوي لحماية الاسنان من التسوس و يقضي على البكتيريا. بالاضافة ان شرب الشاي الاخضر بكثرة يعمل على تنظيف الاسنان و يحميها من التسوس , حيث ان الشاي الاخضر يحتوي على مواد لها تأثيرات قوية في قتل اي نوع من انواع البكتيريا و بشكل فعال.

علاج التسوس بالاعشاب

يبحث الكثيرين عن حل وطرق لعلاج التسوس ومن ضمن تلك الطرق البسيطة المنزلية هي تناول الزبيب بكثرة يلانه عمل على قتل البكتيريا و مقاومتها , بالاضافة الى تناول الثوم و الشاي و الجرجير يكون له دور فعال في حماية الاسنان من التسوس و القضاء على مسببات التسوس. بالاضافة الى ان وضع زيت القرنفل على الاسنان يعتبر من العلاجات القديمة التي تعمل على علاج الم الاسنان و حمايتها من التسوس.

كما انه يجب المواظبة على مضمضة الفم بالماء و الملح عدة مرات في اليوم للتخلص من الطعام المعلق بالاسنان و المحافظة على نظافتها دائما لحمايتها من التسوس. و يجب تجنب وضع الاسبرين و الحبوب تحت الضرس لأن ذلك قد يضعف السنة مما يؤدي الى تسوس السنة. بالاضافة الى أن نبات الكركم يعتبر من اقوى المضادات الحيوية للالتهابات التي تصيب الاسنان و يعمل على منع التسوس و حماية اللثة من اي بكتيريا قد تصيبها.

كما ان هناك العديد من الاعشاب التي تعد من العلاجات المهمة و تدخل في كثير من التركيبات الدوائية لعلاج الاسنان وحمايتها من التسوس كالنيم الارجواني الهندي و جوزة الطيب وعصير القمح , كما يعتبر الملح من العلاجات الفعالة التي تعالج التسوس بفاعلية قوية ويقضي على تكاثر البكتيريا الناتج عن تخمر الطعام في الفم لبقاءه لمدة طويلة بدون تنظيف.

هناك العديد من الزيوت أيضا قد تستخدم لعلاج التسوس , ومن هذه الزيوت زيت عباد الشمس و زيت جوز الهند كما ان الثوم يعمل كمضاد حيوي لحماية الاسنان من التسوس و يعالجها بصورة فعالة. وللوقاية من تسوس الاسنان يجب المحافظة على نظافة الاسنان بشكل دوري و الذهاب الى الطبيب لمعرفة كيفية العلاج الفعال لعلاج الاسنان و تسوسها و معرفة أسباب التسوس.

شاركها مع اصدقائك