علاج التسمم

يمكن القول ان التسمم الغذائي هو حالة مرضية شائعة تحدث بسبب تناول بعض الأغذية الفاسدة او الملوثة بالفيروسات والبكتيريا الضارة, وأيضا تناول بعض المعلبات المنتهية الصلاحية او نتيجة تناول فطر غير صالح للاكل. مما ينتج عن ذلك حالة من الاسهال و الغثيان و تقلصات حادة في المعدة.

أسباب التسمم الغذائي

  • هناك عدة اشكال وأنواع من التسمم الغذائي, فهناك التسمم الغذائي الميكروبي ويحدث بسبب وجود كائنات بكتيرية او فيروسات و فطيريات او طفيليات في الطعام.
  • هناك التسمم الغذائي الكيميائي ويحدث بواسطه المعادن الثقيلة السامة كالرصاص او الزئبق وكذلك المبيدات الحشرية التي ترش علي الفواكه والخضروت.
  • وقد يحدث أيضا نتيجة تفاعل الاواني المستخدمة في الطهي مع المواد الغذائية المختلفة فبعض أنواع الاواني مثل المصنوعة من النحاس يمكن ان تتفاعل مع الطعام وتسبب تسمم غذائي.
  • هناك أيضا أنواع من الميكروبات تسبب التسمم الغذائي مثل المكورات العنقودية وهو نوع من البكتيريا لها شكل كروي تتكاثر وتاخذ شكل عنقود العنب ويصاب بها الانسان عن طريق الجلد وتظهر علي شكل دمامل وقروح جلدية وقد تنتقل عن طريق التنفس.
  • أيضا من أنواع الميكروبات المسممة هي بكتيريا السالمونيلا وهي عبارة عن بكتيريا عضوية لها لون ابيض رمادي تعيش في جسم الانسان والحيوانات و الطيور وكذلك توجد في المياة الملوثة و في الصرف الصحي.
  • ويمكن القول ان اللحوم والدواجن و الخضار و البيض و أيضا الأسماك يعتبروا هم المصادر الرئيسية للجراثيم التي تسبب التسمم الغذائي وذلك في حالة ما تم ذبح الحيوانات بطريقه غير صحية فيمكن ان يختلط اللحم بالجراثيم والبراز الموجود بالتراب وينقل ميكروب السالمونيلا.
  • كذلك قد ينتقل المرض من الحيوانات الاليفة او الحشرات مثل الصراصير و الذباب, والحيوانات مثل القطط و الكلاب و القوارض بانواعها فهي تحمل الفيروسات والجراثيم علي اجسامها.
  • ولاشك ان الهواء و الغبار من الممكن ان يحتوا علي كميات كبيرة من الميكروبات و الفيروسات والتي قد تلوث الطعام الغير مغطي جيدا. ذلك بالإضافة الي ان المياة الغير صالحة للشرب تكون احد المصادر الأساسية في حدوث التسمم الغذائي.

اعراض التسمم الغذائي

يمكن تشخيص حالة التسمم الغذائي من خلال الاعراض الظاهرة علي الشخص المصاب مع العلم ان هذه الاعراض تختلف حسب الحالة الصحية للشخص وعمره و أيضا الي العامل المسبب للتسمم ولكن في اغلب الحالات تكون الاعراض بشكل عام كما يلي:

  •  حالة من الغثيان و الرغبة الشديدة في القيء مع حالة من الاسهال المصحوبة بالام وتقلصات شديدة في المعدة
  • ويعاني الشخص المصاب بالتسمم الغذائي من فقدان الشهية و ارتفاع حرارة الجسم و الشعور بالتعب و الاعياء، فعند تناول طعام ملوث تبدا الاعراض السابقة بالظهور في خلال ساعات فقط من تناول هذا الطعام.
  • اما اذا كان التسمم كيميائي فتكون الاعراض عبارة عن سرعة التنفس و ضربات القلب مع الشعور بحكة و زغلله في الرؤية يصاحبها حالة من التشنجات في بعض الأحيان.
  • كما يشكو المصاب من حكة و صداع وكثرة العرق, وهذة الاعراض تظهر في خلال عدة دقائق من تناول الطعام المسمم.

علاج التسمم الغذائي بالاعشاب

اذا تعرض احد من اصدقائك او اقاربك لحالة تسمم وكنت لا تعرف كيف تتصرف او لا يوجد طبيب في ذلك الوقت فيمكنك بكل بساطة علاج التسمم الغذائي في المنزل باستخدام بعض المواد والاعشاب المتوفرة لديك, حيث يمكنك الاعتماد علي بعض الأعشاب الطبيعية مثل القرفة وذلك بإضافة ملعقة من القرفة الي كوب من الماء الدافيء ويضاف اليها ملعقة من العسل ويقلب ويشرب منه.

كما يمكن علاج التسمم الغذائي بشرب عصير العنب فهو مفيد في علاج كل أنواع التسمم وخاصة التسمم من الغذاء الفاسد, أيضا النعناع مفيد في تلك الحالات حيث نقوم بغلي بعض من أوراق النعناع الطازجة ويشرب الناتج.

الموز أيضا مفيد في علاج التسمم الغذائي عند الأطفال حيث نقوم بهرسة هو وبعض قطع من التفاح ويعطي الخليط للطفل فهو غني بالبوتاسيوم المضاد للالتهابات ويعالج التسمم الغذائي.

ولا ننسي فضل العسل في علاج الكثير من الامراض حيث يمكن الاعتماد عليه اذا ممرت بحالة من التسمم الغذائي, حيث يمكنك إضافة ثلاث معالق من العسل الي كوب من الماء الفاتر ويقلب ويشرب منها اربع مرات في اليوم.

يستخدم أيضا خل التفاح في علاج التسمم الغذائي فطبيعته القلوية تجعله مناسب في تخفيف اعراض التسمم, فهو مفيد في قتل البكتيريا ويخفف من الالام, فكل ما سوف تحتاجه هو إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الي كوب من الماء الدافيء.

ولا ننسي فضل الليمون وفوائدة في القضاء علي البكتيريا و الفيروسات بالإضافة الي خواصة المضادة للالتهابات, فتناول عصير الليمون سوف يخفف من اعراض التسمم الغذائي لما يحتوية من خصائص حمضية تعمل علي التخلص من البكتيريا المسببة للتسمم, حيث يمكنك إضافة ملعقة من عصير الليمون الي كوب من الماء الدافيء وتناولها لتنظيف المعدة.

ولا تنسي شرب كميات كبيرة من الماء في حالة اصابتك بالتسمم الغذائي, فالجسم في هذه الحالة يفقد كميات كبيرة من السوائل لذلك يجب تعويض الماء المفقود بشرب حوالي 8 اكواب من الماء يوميا علي الأقل لتجنب الإصابة بالجفاف, كما ان الماء سوف يساعدك علي التخلص من السموم.

شاركها مع اصدقائك