علاج التدخين

الكثير مننا يعلم ما هي مخاطر التدخين ويعرف جيدا كمية الامراض التي يسببها, فامراض التدخين لا تقتصر علي الرئة فهي قد تسبب الكثير من امراض القلب و الكبد و القولون وفي نهاية المطاف تسبب السرطان الرئوي. وهناك الكثير مما حاولوا الإقلاع عن هذه العادة السيئة ولكن اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم كانت هي العائق امامهم مما جعلهم يعودوا الي التدخين مرة اخري.

اعراض الإقلاع عن التدخين

يجب علي كل مدخن ادراك ومعرفة الاعراض التي سوف يعاني منها عند الإقلاع عن التدخين ولذلك ليس من باب ان يظل يدخن تجنبا لهذة الاعراض وانما لكي لا يتفاجيء بها او يعتقد ان حالته تسوء ولكن في الحقيقة هذه الاعراض هي بداية الشفاء الحقيقي.

فعند الإقلاع عن التدخين تبدأ حالة من التوتر العصبي والقلق بسبب نقص مادة النيكوتين في الجسم. كما انه في البداية قد يشعر المدخن بالارهاق و الارق وصعوبة النوم, بالاضافه الي حالة من الإمساك وكثرة الغازات وذلك شيء طبيعي يحدث عند كل الأشخاص الذين أرادوا الإقلاع عن التدخين ولا داعي للقلق والخوف من تلك الاعراض.

كما قد ينتاب المقلع عن التدخين نوبة من السعال المستمر ولكن سيكون هذا العرض مؤقت ولن يستمر, حيث يحدث السعال لكي تقوم الرئة بطرد كافة الميكروبات والملوثات التي اصابتها طوال فترة التدخين.

كما يلاحظ ان المقلعين عن التدخين نهمهم للاكل وشهيتهم المفتوحة لذلك يلحظ عليهم زيادة الوزن, وذلك سببه ان التدخين يسد الشهية وعند الإقلاع عنة يعود الشخص الي طبيعته وياكل بشكل طبيعي.

أيضا من اعراض الإقلاع عن التدخين الشعور بالملل والوحدة مع الصداع المتكرر وذلك لان التدخين عادة اعتاد عليها الشخص المدخن في كل الأوقات لذلك قد يشعر بدونها انه وحيد ولعلاج ذلك يمكن الخروج الي المتنزهات مع احد الأصدقاء او ممارسة هواية ما.

والجدير بالذكر ان اعراض الإقلاع عن التدخين عند السيدات تكون اكثر حدة عن الرجال وخصوصا في الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية واثناء نزولها, لذلك يفضل للسيدات ان تبدء في برنامج الإقلاع عن التدخين بعد انتهاء الحيض.

نصائح للاقلاع عن التدخين

اذا كنت تريد حقا علاج التدخين بدون رجعه فاليك هذه النصائح التي ستساعدك بشكل كبير في التخلص من تلك العادة السيئة:

أولا يجب عليك ان تحدد معادا تلتزم به في بدء الإقلاع عن التدخين فلا تترك الموضوع عشوائيا واختار يوما بعينة بانه الوقت الذي ستبدأ فيه حقا بالاقلاع عن التدخين نهائيا.

النصيحة الثانية وهي انه في بداية اقلاعك عن التدخين سوف تشعر ببعض الملل و الوحدة ويمكنك التغلب علي هذه الاعراض بممارسة الرياضة او الخروج للتنزة مع بعض الأصدقاء ولكن مع الحرص ان لا يكونوا هؤلاء الأصدقاء من المدخنين.

كما ينصح كل المدخنين الذين أرادوا الإقلاع عن هذه العادة بشرب الكثير من الماء طوال اليوم فذلك سيقلل بشكل كبير من الشعور بالعصبية, كما ينصح أيضا باتباع نظام غذائي صحي والبعد عن العادات الغذائية السيئة.

يجب وبشدة ان تتجنب الجلوس مع المدخنين حتي وان كانوا اصدقائك, فبمجرد ان تري شخصا يدخن امامك وخاصة في الأيام الاولي لك من الإقلاع عن التدخين سوف يراودك إحساس برغبتك في الرجوع مرة اخري للتدخين.

ولتجنب زيادة الوزن المفاجئة بعد الامتناع عن التدخين يمكنك احضار بعض الوجبات الخفيفة قليلة السعرات الحرارية مثل التفاح و الجزر والفشار.

علاج الإقلاع عن التدخين بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب المفيدة التي سوف تساعدك علي ترك التدخين بسهولة, ومن امثلة تلك الأعشاب حشيشة السعال والطريقة هي ان نقوم بإضافة ملعقة من عشبة حشيشة السعال الي كوب من الماء ونضعها علي النار مع التلقيب حتي الغليان وبعد ذلك تحلي بالعسل او السكر وتشرب بمعدل كوب يوميا بعد كل وجبة ولفترة اربع شهور.

أيضا يمكن الإقلاع عن التدخين بعمل خلطة من منقوع أوراق عشبة لسان الحمل عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من العشبة الي كوب من الماء المغلي ويتم تناول ملعقة صغيرة من الناتج كل ساعتين ويحذر من تناول جرعات زائدة من الوصفة.

كلنا نعلم أهمية الجرجير وفوائدة الصحية, بالإضافة الي ذلك يمكن الاستعانة بعصير الجرجير وتناولة بين الوجبات فهو يساعد بشكل فعال في الإقلاع عن التدخين.

شاركها مع اصدقائك