علاج التخمة

وهي عبارة عن حالة من الامتلاء و الانتفاخ في البطن نتيجة تناول الطعام بشكل مفرط مما يرهق المعدة ويصيبها بعسر الهضم, والتخمة تسبب الضيق و صعوبة الحركة وقد تصيب الشخص بحالة من الدوخة الخفيفة و الشعور بالقيء. حيث يمكننا تعريف التخمة بشكل علمي علي انها حالة من الاضطراب الوظيفي في أداء المعدة, وهي من امراض الجهاز الهضمي الشائعة فهي تبلغ نسبة اصابتها نحو 60% من مرضي الهضم ويمكن تسميتها بسوء الهضم او عسر الهضم.

ويجب عدم الخلط بين التخمة وبين الالتهابات المعدية فالتخمة لا تسببها الي التهابات في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة, وفي الغالب يتم تشخيصها عن طريق الفحص السريري وفي بعض الحالات قد يضطر تشخيصها باستخدام التصوير الشعاعي و التحليل المخبري.

أسباب التخمة

بما ان التخمة سببها قصور في أداء الجهاز الهضمي اذا فبالتاكيد العادات الغذائية الخاطئة ستكون من اهم أسباب التخمة, فان كثرة تناول الماكولات المقلية و المحفوظة تسبب التخمة, ذلك بالإضافة الي تاثير التدخين و الدامان علي الكحول وما يسببه من مشاكل هضمية خطيرة ومنها التخمة. كما ان بلع الطعام بدون مضغه جيدا و الإسراع في تناوله وباشكال غير منتظمة يسبب التخمة ويرهق المعدة.

ولاشك ان الاضطرابات العصبية مثل التوتر و القلق وحالات الاكتئاب النفسي تؤثر بشكل كبير علي الأداء الوظيفي للمعدة والامعاء مما يعمل علي اضطرابها وسوء الهضم مما يسبب التخمة.

اعراض التخمة

يمكن معرفة علامات التخمة بكل سهولة فهي تظهر علي المريض علي شكل امتلاء في البطن يسبب الكثير من الازعاج بعد تناول الطعام, كما تسبب التخمة الشعور بحرقة في المريء بالإضافة الي الدوخة والشعور بالقيء. أيضا من اعراض التخمة الإحساس بالم في اعلي البطن او فوق السرة مع الشعور بالغثيان و التجشوء بكثرة.

علاج التخمة بالاعشاب

يفضل الكثيرين الاعتماد علي الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الامراض والمشاكل الصحية لما لها من فاعلية كما ان ليس لها أي اثار جانبية, حيث يمكننا التخلص من التخمة بتناول بعض الوصفات الطبيعية بدلا من تناول المشروبات الغازية, فقد يستسهل البعض اللجوء الي شرب بعض أنواع المياة الغازية مثل سفن اب وغيرها للتخلص من التخمة ولكن هذا الامر غير صحي.

ولعلاج التخمة بالاعشاب يمكن الاعتماد علي الكمون خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة حيث يمكن تناول مطحون الكمون عن طريق السف ثم شرب كوب من الماء بعده او عمل مغلي الكمون بإضافة ملعقة كبيرة من الكمون واضافتها الي مقدار كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تناولها, مع الحرص علي عدم تناول أي سوائل او مياة علي الأقل لمدة ساعتين بعد تناول شراب الكمون.

كما يمكن علاج التخمة وانتفاخ البطن عن طريق مغلي الكراوية وذلك بإضافة ملعقة من عشبة الكراوية المطحونة الي كوب من الماء المغلي ثم تغطي الكوب وتتركه لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يمكن تناوله فهو مريح جدا للمعدة ويقضي علي الغازات المسببة للتخمة.

كذلك يمكن الاعتماد علي شراب اليانسون في علاج التخمة بعد الاكل فهو مضاد للمغص وطارد للغازات التي تسببها التخمة, حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من اليانسون الي قدر من الماء ورفعها علي النار حتي الغليان وبعد ذلك تصفي ويشرب منها مقدار كوب بعد الاكل.

عشبة البابونج أيضا مفيدة في تلك الحالات حيث يمكن استعمال ازهارة في طرد الغازات من المعدة ولعلاج المغص, وذلك بإضافة نصف ملعقة من زهرة البابونج الي كوب من الماء المغلي ونتركها خمس دقائق بعد ان نغطيها وبعد ذلك نقوم بتصفيتها وشرب كوب منها يوميا.

يمكن شراء ماء زهر البرتقال من العطارين واستخدامة في علاج التخمة وانتفاخ البطن, والطريقة هي ان نقوم بإضافة خمس نقط من ماء زهر البرتقال الي كوب من الماء ويقلب ثم يشرب منه بعد الاكل مباشرة ولمرة واحده في اليوم, فهو يساعد علي طرد غازات المعدة وبالتالي تخفيف اعراض التخمة.

شاركها مع اصدقائك