علاج البواسير

البواسير

يعد مرض البواسير من الاشياء المؤرقة التي تسبب المشاكل والالم وتحدث البواسير نتيجة حدوث التهابات في الاوردة الموجوده عند فتحة الشرج والمستقيم ويتسبب فيها عدة عوامل قد تكون وراثية او بسبب حالات الامساك الحاد والمزمن او اتباع نظام غذائي غير سليم او قد تحدث بسبب رفع احمال ثقيلة.وينقسم مرض البواسير الي البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

والبواسير الخارجية عادة تحدث عندما تكون الاوردة في فتحة الشرج ملتهبة بسبب الاجهاد في تلك المنطقة.والسبب الاكثر شيوعا في التهاب البواسير الخارجية هو اجهاد في حركة الامعاء وتجمع الدم وتوسع الاوعية في تلك المنظقة وفي بعض حالات الامساك او الاسهال الشديد.

اما عن البواسير الداخلية فهي عبارة عن التهابات في الاوردة داخل المستقيم وتكون غير ظاهرة علي العكس من البواسير الخارجية.ولكنها في اغلب الحالات غير مؤلمة وتظهر اعراضها عند نزول بعض قطرات من الدم عن التبرز ولكن بدون الشعور بألم. ويتم فحص وتشخيص البواسير من خلال الفحص الاكلينيكي للشرج او باجراء منظار لفتحة الشرج.

وفيما يلي اهم طرق علاج البواسير في البيت :

الطريقة الاولي

علاج البواسير الخارجية باستخدام الثلج عن طريقة وضع قطعة من الثلج علي المنطقة المصابة لمدة عشر دقايق ثلاث مرات يوميا فهي ستساعد علي قبض الاوعيه الدموية والحد من الشعور بالالم.

الطريقة الثانية

علاج الوبواسير الداخلية باستخدام هلام الصبار بوضع القليل من هلام الصبار في فتحة الشرج ثم البدأ بالتدليك ويساعد ذلك بتخفيف الاحساس بالحرقة.

الطريقة الثالثة

استخدام خل التفاح لما له من خصائص في تقليص الاوعية الدموية وتخفيف الام والحكة. ففي حالة علاج البواسر الخارجية يتم غرس قطعة قطن في خل التفاح ثم الضغط برفق بالقطنة علي منطقة الاصابة وذلك يساعد علي تخيف الاحمرار والحكة.

الطريقة الرابعة

استخدام اكياس الشاي الاسود فاحتواء الشاي الاسود علي حمض التانيك يجلعه نوع من الادوية القابضة الطبيعية وهي تساعد علي تقليل التورم والام الذي يصاحب البواسير .والطريقة تكون بوضع اكياس الشاي في الماء الدافيء ثم وضع الاكياس علي الاوردة المنتفخه لمدة 10 دقايق ثلاث مرات يوميا.

الطريقة الخامسة

الاكثار من شرب المياة بحيث لا تقل عن 10 اكواب يوميا فالماء يساعد علي تطهير الاجهزة الداخلية وترطيب الجسم ويسهل حركة الامعاء وسهول خروج البراز وتقليل الاجهاد.

كما يمكن علاج البواسير طبيعيا باستخدام بعض الاعشاب الطبيعية وتكون الطريقة كالاتي :

احضار خمس حزم من نبات الكراث ووضعها في اناء به سبع اكواب من الماء ثم توضع علي النار حتي الغليان ويؤخد الناتج ويوضع في الخلاط ويخلط جيدا ويؤخذ منه مقدار كوبين يتم شربهم مرة صباحا علي الريق ومرة مساءا قبل النوم وباقي الخليط يوضع في اناء واسع ويضاف اليه كمية من الماء الدافيء ثم يجلس فية المصاب بالبواسير لمدة نصف ساعة وتكرر العملية لمدة ثلاثة ايام.

استعمال فصوص الثوم كلبوس شرجي عن طريق وضع فص الثوم في فتحة الشرج ودفعها لاعلي وتكرار العملية يوميا قبل النوم تساعد في علاج البواسير الداخلية.

علاج البواسير الخارجية باستخدام عصارة سلق الريحان عن طريق احضار عيدان من نبات الريحان ووضعه في قدر من الماء المغلي ثم تركة ليدفيء قليلا ثم تقوم باحضار قطعة من القطة وتبللها بماء غلي الريحان ويتم تدليل البواسير المتدلية يوميا حتي تنكمش البواسير.

علاج البواسير بالعسل

يستخدم العسل في علاج البواسير طبيعيا عن طريق دهن البواسير وفتحة الشرج بعسل النحل يوميا حتي الشعور بتحسن وعلاج البواسيروقد يستغرق الامر من يومين الي اسبوع حسب درجة الاصابة.

علاج البواسير للحامل

تصاب الحامل غالبا بالبواسير اثناء فترة الحمل نتيجة لنمو حجم الرحم وضغط الجنين علي الاوعية الدموية التي توصل الدم الي منطقة الشرج والمستقيم مما يتسبب في تمدد هذة الاوعية و البواسير عند الحامل. ويمكن علاج البواسير للحامل عن طريق تطبيق النصائح الاتية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام او المشي يوميا لمدة نصف ساعة فذلك يساعد في تقليل ضغط الرحم علي الاوردة الدموية.

شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من المياة يوميا فالماء يعمل علي ارتخاء العضلات و الاوعية الدموية ومن ثم يقلل من الضغط علي اوردة الشرج.

تناول الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضروات والفاكهة فذلك يؤدي الي الوقاية من الامساك الذي يعد احد اسباب الاصابة بمرض البواسير بالاضافة الي تجنب الوقوف او الجلوس لفترة طويلة.

النوم علي احد الجانبين يخفف من ضغط الرحم علي المنطقة المصابة بالبواسير مع اخد حمام دافيء والعناية بالنظافة الشخصية يساعد في تهدئة الالم والحكة عند مرضي البواسير.

شاركها مع اصدقائك