علاج البواسير بعد الولادة

تعتبر البواسير من احدى المضاعفات التى تصيب السيدات بسبب الحمل والولاده , وتصيب المرأه بسبب احتقان الاورده الموجوده عند المستقيم وفتحة الشرج والناتجه عن زيادة الوزن ومن ثم زيادة الضغط بسبب كبر حجم الجنين , كما ان قوة الدفع اثناء الولاده الطبيعيه من اسباب اصابة المرأه بالبواسير.

وتظهر البواسير نتيجة حدوث تجمع دموى عند الاورده الموجوده بفتحة الشرج ومن ثم ارتفاع ضغط الدم داخل هذه الاورده والذى يسبب الالتهابات المؤلمه بسبب عدم تحمل جدار الاوعيه الوريدى.

والسبب فى الشعور بالآلم وعدم الارتياح هو حدوث تمدد فى الاورده الموجوده فى منطقة الشرج وحدوث انتفاخات وهو السبب الرئيسى فى الشعور بالآلم عند الجلوس, وفى الغالب يستمر آلم البواسير بعد الولاده لمدة اسبوعين ويقل هذا الآلم تدريجيا مع تناول المسكنات تحت اشراف الطبيب المعالج مع اتباع النصائح الخاصه بتسكين الآلم.

فاذا كنتي تريدي علاج البواسير بعد الولادة فيجيب عليكي الابتعاد عن الجلوس لفترات طويله وخصوصا عند الجلوس على اشياء صلبه وايضا النوم على الجنبين وعدم النوم على الظهر لتخفيف الآلم , مع اتباع نظام غذائى صحى وتناول الخضراوات والفواكه المتنوعه والتى تحتوى على الالياف لتجنب الاصابه بالامساك وهو ضمن الاسباب الرئيسيه للاصابه بالبواسير.

وعند علاج البواسير بعد الولادة يجب الحرص على تناول الملينات للشفاء العاجل , ومن ضمن الوسائل التى تساعدك على تخفيف الآلم الجلوس فى حمام دافئ وللحصول على افضل النتائج يجب عليكى تكرار ذلك مرتين فى اليوم.

كما يجب عليكى تجنب استخدام مناديل التوليت فى تنظيف المنطقه المصابه لانها تزيد من الالم , وينصح ايضا بالاهتمام بالنظافه الشخصيه وتغيير الفوط الصحيه باستمرار لتقليل الالتهابات المسببه للالم.

كما يجب تجنب حمل اى شئ ثقيل وعدم الحركه بشكل عنيف وينصح ايضا بارتداء الملابس الناعمه المصنوعه من القطن لتقليل حدوث الاحتكاك ومن ثم الشعور بالالم , وينصح ايضا بتناول كوب من عصير الموز المضاف اليه اللبن لانه يعمل كملين ويساعد على تسكين الالم.

وعند قضاء الحاجه تجنبى بذل المجهود فى ذلك ويجب الذهاب لقضاء الحاجه عند الشعور بذلك لتجنب الضغط على الاورده وتجنب الالم ايضا.

شاركها مع اصدقائك