علاج البهاق

ان البهاق عبارة عن مرض جلدي قد يصيب اي منطقة من الجلد في الجسم , و يكون سبب البهاق هو انخفاض نسبة الميلانين في الجسم و التي بدورها تعمل على صبغ الجلد و ذلك عن طريق افراز مواد الخلايا الملونة و هناك أسباب اخرى للاصابة بمرض البهاق و هو التعرض المباشر لأشعة الشمس.

و المصابين بالبهاق يكون جلدهم مصاب بمجموعة من البقع في مناطق مختلفة في الجسم , و الاماكن الاكثر عرضة للأصابة بالبهاق هي الاجزاء المكشوفة من الجسم و هي اليدين و القدمين , و الرقبة و الوجه , و بالاخص منطقة حول الفم و حول العين.

علاج البهاق بالاعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج البهاق و بشكل فعال و من هذه الأعشاب , حبة البركة حيث تعمل بدورها على علاج البهاق نهائيا و ذلك عن طريق تناول حبة البركة كل يوم في الصباح. أيضا يستخدم ورق الغار المغلي في الماء عن طريق وضعه على المكان المصاب بالهاق يكون علاج موضعي فعال للبهاق.

كما أن وضع اللبن على المكان المصاب بالبهاق يعتبر من العلاجات الفعالة التي تعمل على ازالة و علاج مرض البهاق. وهناك خلطة تستخدم لعلاج البهاق وهي مكونة من عصير البصل و الخل , حيث يتم وضع هذا المزيج على المكان المصاب بالبهاق على الأقل 5 مرات في اليوم.

أيضا على المصاب بالبهاق يقوم بهرس عدد 3 حبات من البطاطس و يضاف اليها كوب من اللبن و دهان الورد و يتم وضعه في الثلاجة حتى يجمد و بناتج هذا المزيج يقوم المصاب بتدليك البهاق , أيضا من العلاجات التي لها دور فعال في علاج البهاق تناول الكثير من الخضروات المسلوقة , و تناول القهوة المغلية يساعد في علاج البهاق , كما ان هناك العديد من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج البهاق بصورة فعالة جدا ومن هذه الاعشاب التين و الجوز و الريحان و الزنجبيل.

اما عن علاج البهاق بالكي فتكون هذه الطريقة من العلاج عن طريق كي المناطق المصابة بالبهاق عن طريق الكي و تكون تحت اشراف طبيب مختص و تكون في الحالات المتقدمة من المرض التي صعب فيها العلاج بالطرق المعتادة.

علاج البهاق بالليزر

مع تطور العلم وتقدم الطب اصبح يستخدم مجال الليزر في علاج العديد من الامراض فاصبح التدخل الجراحي اخر شيء يمكن اللجوء اليه في علاج الامراض المختلفة لذلك , يستخدم الليزر في علاج البهاق الموجود بالوجه و ذلك عن طريق استخدام جهاز يسمى الاكزيمير و يكون تحت اشراف طبيب مختص , لمعرفة اذا كانت الحالة تحتاج الى العلاج بالليزر ام يكفيها أي علاجات طبيعية أخرى.

علاج البهاق عند الاطفال

يختلف ظهور البهاق عند الاطفال عن الكبار في بعض الاشياء من بينها انه يشمل عدد أكبر من اشكال الاقسام الجزئية , ايضا يكون محتل على عدد أكبر من أجزاء الجسم عن الكبار , ويكون راجع الى تاريخ مرض الاسرة بهذا المرض , وللأطفال يجب الذهاب الى طبيب مختص لمعرفة العلاج الفعال الذي يمكن العلاج به للأطفال قبل التقدم في المرض لكي يكون العلاج سهل في مراحلة الاولي.

علاج البهاق بزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في علاج البهاق حيث له دور فعال في علاج البهاق و ذلك عن طريق خلطه مع الثوم حيث ان الثوم يعبتر من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج الكثير من الامراض و منها البهاق , و الوصفة تكون عن طريق تسخين زيت الزيتون على النار و لكن بدرجة تكون اقل من درجة الغليان ويتم بشر الثوم عليه و يتم مزج هذا الخليط جيدا و يتم تركه حتى أن يصبح باردا. وتكون طريقة الاستعمال ان يتم اولا ترطيب المكان المصاب بالبهاق بالماء و يوضع القليل من كبريت الغور المطحون برأس الاصبع , ثم بعد ذلك يتم اضافة خليط زيت الزيتون و الثوم و يتم تكرار هذه العملية من مرة الى مرتين في اليوم ويكون الفرق ملاحظ في مدة قصيرة. ويجب قبل البدء العلاج بهذه الوصفة استشارة طبيب بها لمعرفة درجة الحالة و هل ستتقبل العلاج أم يجب التدخل الجراحي او الليزر.

علاج البهاق بالعسل

لقد جعل الله لنا في العسل دواء لكثير من الامراض المستعصية فهو ذكر في القرءان (فيه شفاء للناس) صدق الله العظيم. حقا ان العسل دواء سحري لكافة الامراض واليوم سوف نقوم بشرح طريقة استخدام العسل في علاج مرض البهاق و تكون طريقة العلاج من خلال استخدام العسل والليمون عن طريق احضار عصير الليمون و يضاف له العسل و دهان المنطقة المصابة و يجب تكرار هذه العملية , و لكن قبل البدء بالعلاج بهذه الطريقة يجب استشارة طبيب مختص اولا حتي لا يحدث اي اثار جانبية.

علاج البهاق بالقران

يمكن علاج البهاق بالقرآن الكريم عن طريق قراءة سورة البقرة و الانتظام عليها بشكل يومي , و تكرار الأية : وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ }} المؤمنون 18
و يمكن أيضا قراءة ايات الشفاء و هي , ” َيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ” التوبة 14 ، ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ” المؤمنون 57 – 58 “فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ ” النحل 69 “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً ” الإسراء 82. وسوف تكون نتائج العلاج بسرعة باذن الله.

شاركها مع اصدقائك