علاج البلهارسيا

البلهارسيا هي عبارة عن مرض يسببه طفيلية من الديدان المثقوبة الكبدية , حيث تعمل على مهاجمة الكبد مما يؤدي الى ارتفاع الضغط في الجهاز الدموي مما يعمل على الاصابة بالدوالي في المريء و ينتج عنه نزيف حاد يأتي من المعدة.

علاج مرض البلهارسيا

حيث ان علاج مرض البلهارسيا في الدم يحتاج الى ادخال المستشفى , و يتم اعطاء المريض علاج مضاعف مثل السوائل و الكورتيزون , ومضادات الهيستامين وبعد الانتهاء يجب اعطاء المريض ادوية تحتوي على مادة البرازكوينتل والذي يعمل على تقليل نسبة افراز البويضات التي تفرزها الدودة , و ذلك عن طريق قتل الدودة المسببة للمرض و يعطى للمريض الدواء بمقدار 20 ملليجرام كل يوم , و لهذا الدواء بعض الاعراض الجانبية مثل الشعور بالقئ و الدوخة و وجع في البطن.

اما عن مضاعفات البلهارسيا كالتليف الذي يحدث للكبد فيصعب علاجه في هذه الحالة و لكن يوجد طرق للوقاية منها مثل تعقيم المياه الذي يستحم بها المريض , و تجنب التعرض لأي مسطح مائي راكد و مستنقعات وعدم السباحة في الترع.

علاج البلهارسيا بالاعشاب

هناك وصفة طبيعية تستخدم لعلاج البلهارسيا عن طريق تناول الاعشاب , وهي احضار الخله البلدي و البنج المصري وهي نبات السكران المصري , نبات العرعر و جذور شجرة الرمان المغلية , وكرفس و يتم خلطهم جيدا وضعهم في كوب مياة دافئة و يتم تناولها بمعدل 3 مرات قبل الوجبات فهذه الوصفة ناجحة في علاج مرض البلهارسيا.

أما عن علاج البلهارسيا البولية , فأن أعراضها تكون عبارة عن الم عند التبول ونزول دم في نهاية البول , زيادة مرات التبول مع وجود مخاط في البول , بالاضافة الى الم شديد في الكلى يصاحب البلهارسيا , أيضا من اعراضها الاصابة بسرطان المثانة البولية.

اما عن علاج البلهارسيا البولية فيحتاج دائما الىى تدخل جراحي وذلك عن طريق استخدام المنظار الجراحي لتوسيع الحالبين و يتم بواسطته تفتيت الحصوات الموجودة بالمثانة و كذلك يتم استخدام العلاج الكيميائي في الحالات المتقدمة و ذلك يتم استخدام العلاج الكيميائي قبل التدخل الجراحي.

شاركها مع اصدقائك