علاج البلغم

البلغم هو عبارة عن سائل يأتي من لعاب الانسان المتواجد بالفم و يخلط مع المخاط و ينتج عن خلطهما البلغم , ويكون غالبا متواجد حول الحلق و لونه يكون اما اصفر او اخضر ويرجع المصدر الرئيسي للمخاط و اللعاب الى الرئتين وغالبا تكون افرازات ملوثة. ويرجع اسباب تكون البلغم في الرئتين من عدة امراض اشهرهم الانفلونزا حيث ان دائما ما يصاحب الانفلونزا السعال و الرشح و الزكام و البلغم.

وليست الانفلونزا هي الوحيدة التي تسبب البغلم , بل هناك العديد من الامراض الاخرى التي تعمل على اصابتها , منها الامراض التي تصيب القصبات الهوائية و التهابات الرئة و مرض السل و سرطان الرئة. ويمكن علاج البغلم عن طريق تناول المضادات الحيوية التي تقضي على الفيروسات المسببة للبلغم , كما ان هناك ادوية تحتوي على تركيبات كيميائية ينصح بها الطبيب تعمل على علاج البلغم وذلك باذابته و التخلص منه , كما ان كثرة تناول الشوربات الساخنة و السوائل يعمل على ازابة البلغم و خروجه من الجسم.

علاج البلغم عند الرضع

يكون من السهل اصابع الرضع بالامراض البكتيرية والفيروسية نظرا لقلة مناعتهم كما يصعب اعطائهم اي ادوية الا باشراف الطبيب كما يجب اختيار الدواء الانسب لحالتهم ومرحلتهم العمرية التي يتقبلها جسدهم. وكثيرا ما يصاب الرضع والاطفال الصغار بنزلات البرد وامراض الجهاز التنفسي ومنها البلغم علي الصدر.

ويمكن علاج البلغم عند الرضع عن طريق اعطاء الطفل اكبر قدر من الماء الدافيء حتي يعمل علي زوبان البلغم او يمكن علاج البلغ عن طريق اعطاء الطفل كوب من الماء مضافا اليه ملعقة كبيرة من العسل ويجب ملاحظة الطفل بعد اعطائة هذة الطريقة لان هناك اطفال لا يحبون العسل او لديهم بعض الحساسية منه ويمكن ان يرفع درجة حرارتهم لذلك يجب متابعه حرارة الطفل بعد اعطائة العسل. وهناك طريقة اخري في علاج البلغم عند الرضع وهي عن طريق استخدام زيت الكافور حيث يتم دهن رقبة الطفل الرضيع بزيت الكافور ثم فركه بقطع البصل وتكرار هذة العملية.

علاج البلغم بالاعشاب

يوجد العديد من الاعشاب الطبيعية التي تعمل على اذابة البلغم و القضاء عليه , و على رأس هذه الاعشاب الريحان , و ذلك عن طريق نقع ملعقة كبيرة الحجم من الريحان المجفف ووضعه في كوب من المياه المغلية حتى يصبح المزيج رطبا ثم يتم تحليته بالعسل و يمكن التناول منه بمعدل 3 أكواب في اليوم فيعتبر ذلك علاج فعال جدا للبلغم.

أيضا من الاعشاب التي يكون لها تأثير فعال جدا في القضاء على البلغم الزنجبيل حيث يتم غليان الزنجبيل مع كمية مناسبة من الحليب ثم يتم شربه على مدار اليوم بقدر المستطاع.

كما يمكن استخدام خليط البصل و الثوم فهما يعتبران من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل كطارد للبغلم , يضاف على ذلك القرفة المغلية حينما يتم استنشاق بخارها حيث تعمل على فتح الشعب الهوائية و تنقية البلغم من الرئة.

و يعتبر نبات السفرجل من العلاجات الاكثر فعالية في علاج البلغم و القضاء عليه وذلك عن طريق شرب عصيره او عن طريق غليان اوراقه و تناوله لطرد البلغم , أيضا يمكن استخدام خليط الزبيب و الحلبة فهو يعد من اقوى العلاجات التي تساعد على طرد البلغم بفاعلية , كما يستخدم الزعتر ايضا في علاج البلغم المزمن وذلك عن طريق نقعه في مياه مغلية و يشرب و يتم تحليته بالعسل كما ان الزعتر يعتبر من اكثر الاعشاب شهرة للقضاء على البلغم.

علاج البلغم للحامل

يستخدم اليانسون كطارد للبلغم للحامل حيث يمكن على الحامل تناول اليانسون بكثرة للقضاء على البلغم , حيث ان اليانسون من المهدئات الطبيعية للسعال بالاضافة الى ان هناك فائدة و علاج في الجزر حيث ان الجزر يعمل على تنقية الصدر و منطقة الشعب الهوائية من البلغم حيث يمكن تناول عصير الجزر المحلى بالعسل على الأقل 3 مرات في اليوم.

ايضا البرتقال له تأثير فعال في علاج البلغم وذلك عن طريق نقع شرائح البرتقال في الماء و بعد ذلك يتم شرب مياه المنقوع و سوف يكون هذا علاج فعال جدا للتخلص من البلغم و القضاء عليه.

شاركها مع اصدقائك