علاج البلاعيم

التهاب البلاعيم او التهاب الحلق هو حالة تنتج بسبب عدوى فيروسية او بكتيرية قد تنتقل من شخص الي اخر وتتسبب في تهيج و ورم الانسجة المحيطة بالحلق مما يعطي شعورا بالالم اثناء البلع. وينتشر الاصابة بالتهاب البلاعيم خاصة في فصل الشتاء بسبب الاصابة بنزلات البرد والزكام وفي الغالب تزول اعراض التهاب البلاعيم في خلال اسبوع دون تدخل علاجي. ولكن هناك بعض الوصفات والطرق التي تخفف من حدة اعراض التهاب البلاعيم سنذكرها فيما يلي.

علاج البلاعيم

كما ذكرنا ان التهاب البلاعيم يشفي دون تدخل علاجي في خلال اسبوع ولكن بعض الحالات تستلزم تناول بعض المسكنات لتخفيف الشعور بالم الحلق وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية في تخفيف حدة التهاب البلاعيم :

  • المضمضة بالمياة الدافئة والملح يساعدان في تخفيف التهاب البلاعيم وعلاجها والوصفة تكون عبارة عن معلقة صغيرة من الملح توضع علي كوب من الماء الدافيء ويتم المضمضة بيها ثلاث مرات في اليوم علي الاقل.
  • يستخدم العسل ايضا في علاج البلاعيم بسبب احتوائة علي مضادات البكتريا ويتم وضع معلقة صغيرة من العسل علي كوب من الماء الساخن وتناولة من ثلاث الي اربع مرات يوميا خاصة قبل النوم.
  • الغرغرة بخل التفاح تعمل علي تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتريا المسببة في الالتهاب ويتم عمل محلول الغرغرة باضافة نصف كوب من خل التفاح ومعلقة من الملح الي كوب من الماء الدافيء وتقليب المحلول واستخدامة للغرغرة عند الحاجه.

علاج البلاعيم بالاعشاب

  • اضافة معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل و وضعها في كوب دافيء من الماء ثم وضع معلقة من الشاي وترك المشروب لمدة ربع ساعة ثم تناولة.
  • غلي كمية مناسبة من حشيشية القنفذ الارجوانية ثم تركها لتبرد لمدة عشر دقائق ثم تناولها له مفعول سحري في علاج التهاب البلاعيم و الحلق.
  • قم باضافة معلقة كبيرة من مسحوق عرق السوس الي كوب من الماء المغلي ثم يتناولة المصاب بالتهاب الحلق ساخنا مرتين يوميا فذلك يخفف من حدة اعراض التهاب الحلق ويساعد علي الشفاء.
شاركها مع اصدقائك