علاج البرص

يعتبر البرص من الامراض الجلدية المزعجة وهو عبارة عن بقع بيضاء تظهر علي الوجه, وذلك يحدث بسبب وجود خلل في صبغة الميلانين المسئولة عن لون الشعر والبشرة, حيث ان مرض البرص يبدأ ظهورة مع موت الخلايا التي تفرزها مادة الميلانين او عندما تتوقف مادة الميلانين عن افراز تلك الخلايا ذلك يسبب ظهور بقع بيضاء مزعجة علي الوجه والجلد. والجدير بالذكر ان مرض البرص قد يصيب كافة الاجناس ولكن الافراد ذو البشرة الداكنة والسمراء يكونوا اكثر عرضة لهذا المرض. وبدايه ظهور هذا المرض كانت في عصر المسيح ابن مريم حيث كانت من معجزاتة ان يشفي الابرص.

أسباب مرض البرص

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الي الإصابة بهذا المرض الجلدي أولهما عامل الوراثة, ثانيا كفائة مناعة الجسم تلعب دور في فرصة الإصابة بمرض البرص, وذلك لان وجود أي خلل في الجهاز المناعي قد يؤدي الي عدم تعرف الجسم علي الخلايا الصبغية للجسم ويعتبرها غريبة, بمعني انه قد يتعامل الجهاز المناعي مع صبغه الميلانين علي انه جسم غريب يجب مقاومته والتصدي له, مما يترتب علي ذلك ان الجهاز المناعي يطلق اجسام مضادة للتصدي لهذة الصبغه وتدميرها, وقد يحدث ذلك خاصة عند مرضي السكر او المصابين بداء الثعلبه او من لديهم خلل في الغدة الدرقية. بالإضافة الي ما سبق فان التعرض للصدمات النفسية قد يكون احد أسباب مرض البرص ايضا.

اعراض مرض البرص

توجد بعض العلامات التي تشير الي إصابة الشخص بمرض البرص, فغالبا ما يعاني مرضي البرص من حساسية الضوء و الخوف من التعرض للضوء وهو ما يطلق عليه فوتوفوبيا, كما ان المصاب بالبرص يعاني من الرأرأة وهي تعني حدوث حركات لا ارادية للعين, كما يعاني المريض أيضا من الحول وضعف الابصار.

أيضا من اعراض البرص ابيضاض لون شعر الرأس او رموش العين وربما يكون في الحواجب واللحية, كما ان الانسجة الموجود بداخل الفم يكون بها تغير في لونها. وعلي الرغم من ان اعراض البرص قد تظهر علي أي مكان في الجسم الا ان الأجزاء المعرضة للشمس تكون اكثر عرضة لهذا المرض مثل اليد او الوجه و الشفايف, والخطير في الامر ان تعرض جلد المصاب بالبرص لاشعه الشمس قد يتسبب له في الإصابة بمرض سرطان الجلد.

علاج البرص والبهاق

قبل كل شيء يجب علي المريض بمرض البرص او البهاق ان يتجنب المسببات والعوامل التي تساعد في زيادة مرض البرص مثل التعرض لاشعه الشمس, كما يمكن استخدام بعض كريمات الكورتيزون و الميلانين. والهدف من العلاج علي الرغم من انه ليس ضروري الا انه يهدف الي إخفاء عيوب الجلد وتحسين مظهرة حيث يمكن الاعتماد علي العلاج الموضعي بالكورتيكوستيرويد فهذا العقار يستهدم في إعادة صبغه الجلد المتضررة, ويمكن علاج البرص عند الأطفال بهذا العقار.

علاج البرص بالاعشاب

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج البرص والبهاق, حيث ينصح بتناول فص ثوم مع العسل يوميا بانتظام ويفضل ان نشرب بعدها حليب ماعز, كما يمكن عمل خلطة من مطحون الزعفران ونضيف اليها ماء الكبريت حتي نحصل علي عجينة خفيفة تدهن بها مكان العضو المصاب بالبرص.
يةجد طريقه اخري لعلاج البرص وهي ان نضيف القليل من الخل الي مسحوق الحبه السوداء وبعد ذلك يدهن بها الجسم, ويمكن ان نضيف القليل من ماء الورد الي عصير البصل ويستخدم كدهان أيضا, كما ينصح بدهن المكان المصاب بالبرص بالخردل.

شاركها مع اصدقائك