علاج البثور

لا شك ان البثور تسبب للكثير الازعاج وعدم الثقة بالنفس فهي تؤثر علي المظهر العام, ولكن لا داعي للقلق من البثور بعد اليوم ففي هذه المقالة سوف نضع بين ايديكم اهم طرق علاج البثور وكيفية التخلص منها نهائيا وبطرق منزلية بسيطة حتي تتمتعوا ببشرة صحية وناعمة وخالية من البثور, ولكن قبل ذلك دعونا نعرف أولا ما هي أسباب البثور لكي نحدد لها العلاج المناسب؟

أسباب البثور في الوجه

البثور هي عبارة عن عدوي تصيب مسام الجلد والبشرة وتنشا نتيجة اضطرابات هرمونية او خلل في غدد الجلد و بصيلات الشعر, وهي حبوب صغيرة حمراء اللون تظهر علي سطح الجلد وترتفع تدريجيا حتي تختفي بعد خروج قيح بسيط منها.

وتظهر البثور عندما تكون مسام الجلد مسدودة بسبب خلايا جلد ميتة ممزوجة بدهون البشرة, ويحدث ذلك بشكل واضح عند زيادة افراز الغدد الدهنية وذلك يؤدي الي انتفاخ المسام وتضخمها بعد ذلك تظهر البقع التي تتكاثر البكتيريا بداخلها مما تسبب احمرارها والتهابها.

كما ان نوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد له علاقة بظهور بثور الوجة, فمنطقة الجبين غالبا ما تظهر فيها البثور نتيجة حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي و المثانة ويحدث نتيجة لذلك عدم تقبل الجسم للاكلات الدهنية والدسمة, ولحل هذه المشكلة ينصح بشرب كميات كبيرة من المياة و الشاي الأخضر للمساعدة في عملية الهضم ولترطيب الجسم.

اما بثور ما بين العينين فهي تدل علي الحساسية من نوع معين من الاكل وذلك يعمل علي عدم انتظام عمل الكبد, وفي حالة ظهور البثور في منطقة الاذن فيكون ذلك بسبب ارتفاع الضغط علي الكلي ولحل تلك المشكلة ينصح بتناول كميات كبيرة من المياة و تجنب شرب الكافيين.

وفي حالة ظهور بثور وحبوب علي الانف فيجب قياس ضغط الدم و التأكد من ان الاكتفاء من تناول فيتامين ب , كذلك يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء و الاكثار من الأطعمة المحتوية علي اوميجا 3.

اما عن بثور الخدين فهي عادة ترتبط بمشاكل الجهاز التنفسي لذلك المدخنين و الذين يعانوا من حساسية الصدر يكونوا عرضة لظهور البثور في الخدين.

وهناك عدة عوامل تسبب في بثور الوجه منها الجراثيم التي تنتشر في الجو وتلتصق بالبشرة وتساعد في نموها البشرة الدهنية حيث تكون لها وسط بيئي مناسب لتتكاثر فية, كذلك فان بعض مساحيق التجميل تسبب البثور خاصة التي تحتوي علي مادة الفازلين او زيت البارافين لانها تعمل علي منع خروج دهون البشرة لذلك تسبب البثور وحب الشباب.

كما ان العبث بالبثور القديمة يسبب انتشارها في مناطق اخري وتسبب ندوب في الوجه, أيضا ينصح بعدم استعمال الصابون في غسل الوجه لانه قلوي يضر بالغشاء المائي والدهني الذي يعمل علي حماية البشرة ويثير الغدد الزهمية لذلك ينصح باستخدام المنظف المناسب.

ويلاحظ دائما ارتباط ظهور البثور باقتراب موعد الدورة الشهرية عند السيدات ففي الغالب تظهر بعض الحبوب قبل او مع بداية الدورة الشهرية وذلك بسبب التغيرات الهرمونية. واضافة الي ذلك فان حالات الإمساك الشديد تزيد من ظهور حب الشباب خاصة في منطقة الجبهة.

علاج البثور في الوجه

الحل الصحيح لعلاج بثور الوجه هو الالتزام بالنظافة الشخصية للبشرة باستعمال المنظفات المخصصة لنوعيه بشرتك حيث يجب ان تقوم بتنظيف بشرتك علي الأقل مرتان الي ثلاثة مرات في اليوم, فهناك الكثير من منتجات تنظيف وتقشير البشرة مثل الكريمات التي تحتوي علي مادة بيروكسيد البنزويل و الجلسرين, فمادة بيروكسيد البنزويل تساعد علي تقشير البشرة و الجلد ويمنع من انسداد مسام البشرة.

اما عن علاج البثور السوداء في الوجه والتي تصيب الانف نتيجة تراكم الدهون داخل البشرة فيمكن التخلص منها باستخدام بعض الطرق الطبيعية من خلال تعريض الوجه لحمام البخار فهو يساعد علي تفتيح المسام ويمكن عمل ذلك من خلال احضار وعاء كبيرة و إضافة ماء ساخن به ووضع فوطه فوق الوجه و تقريبه نحو البخار وبعد ذلك يمكن الاستعانة بملقاط لإزالة الرؤس السوداء من الانف.

علاج البثور بالاعشاب الطبيعية

يمكن استخدام قشر البرتقال لعمل قناع للوجه لكي تتخلصي من البثور والطريقة هي باحضار كمية من قشر البرتقال و طحنها جيدا وبعد ذلك نضيف اليها الحليب و كريم للبشرة لكي نحصل علي معجون نقوم بتطبيقه علي الوجه وتدليك البشرة به لمده ربع ساعة وبعد ذلك يغسل الوجبه بماء فاتر.

كما يمكن علاج البثور في الوجه باستخدام الخميرة وذلك بإضافة ثلاث معالق من الخميرة الي كوب من اللبن حتي ذوب الخميرة وبعد ذلك تشرب منها يوميا قبل الخلود الي النوم.

كذلك يمكن عمل قناع من العسل وزيت الزيتون بإضافة ملعقة عسل نحل الي نصف ملعقة من زيت الزيتون وبعد ذلك يتم دهن الوجه به ويترك نصف ساعة وبعد ذلك تغسل البشرة بماء فاتر, ويمكن بعدها استخدام شريحة من الليمون وتمريرها علي البشرة لتقليل دهون البشرة.

ولا ننسي أهمية الكركم في التخلص من بثور الوجه حيث يمكن إضافة مسحوق الكركم الي كوب من الماء لكي نحصل علي عجينة متماسكة نستخدمها في عمل قناع للوجه فهي تساعد في منع نمو البثور علي الوجه وينصح باستعمال هذه الخلطة بانتظام للحصول علي افضل النتائج.

كما يمكن إضافة مسحوق الكركم الي مسحوق خشب الصندل وأضافة كوب من ماء الورد اليهم للحصول علي عجينة تستخدم كماسك للبشرة ويترك لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر, او اضافة نصف ملعقة من زيت الزيتون الي ملعقتين من مسحوق الكركم و استخدامه بنفس الطريقة السابقة ويمكن استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم.

وبدلا من الخلطات السابقة يمكن فقط تضمين الكركم في النظام الغذائي باضافتة الي بعض الاكلات اثناء الطهو فهو يعطي طعما لذيذ, او اضافه قليل من مسحوق الكركم الي كوب من اللبن و تناولة بانتظام.

شاركها مع اصدقائك