علاج الانيميا عند الحامل

فترة الحمل بالنسبه للمرأه من اهم واخطر الفترات التى تمر بها لانها مسئوله عن طفلها وكل ما تأكله او تفعله ينعكس على طفلها حتى بعد الولا. بالتأكيد ان الطفل يستمد كل المواد الغذائيه والفيتامينات اللازمه لنموه من امه ومن اهم هذه المواد الحديد حيث ان نقصه يؤدى الى الاصابه بمرض الانيميا ولكن هناك اسباب اخرى منها عدم قدرة الجسم على انتاج الخلايا الحمراء.

ولكن اثناء الحمل من الطبيعى ان تفقد المرأه الكثير من الفيتامينات والمعادن بسبب ان طفلها يستهلك المزيد من هذه المواد ليكتمل نموه وتزداد المضاعفات فى حالة الولاده المبكره. ولذلك يتوجب علينا معرفة اعراض الانيميا عند الحامل لان العلاج فى المراحل الاولى من الاصابه يقلل المضاعفات سواء للأم او طفلها ومن اهم تلك الاعراض الشعور بالتعب الشديد عند بذل مجهود وظهور لون اصفر على الوجه وشحوب لونة وفى بعض الاحيان يحدث تشققات فى القدم والاظافر مع حدوث دوخه عند القيام والاحساس بالاغماء.

كما يلاحظ عند الحامل التي تعانين من الانيميا سرعة ضربات القلب وفى بعض الحالات يحدث تنميل فى اليدين والقدم مع احمرار اللسان , ومن ضمن علامات اصابة الحامل بالانيميا ايضا عدم الاقبال على الطعام والشعور بالشبع بدون الاكل جيدا. ويرجع السبب فى اصابة المرأه الحامل بالانيميا عدم اتباعها لنظام غذائى سليم والتى تحتوى على الحديد او الحمل فى توأم ومن الممكن ان تكون مصابه بالانيميا قبل الحمل.

ومن الاسباب الاخرى المسببه للاصابه بالانيميا عدم مرور وقت كافى بين الحمل والاخر. اما عن علاج الانيميا عند الحامل فيجب الاستعانه بالمكملات الغذائيه التى تحتوى على المزيد من الحديد والفيتامينات وايضا حمض الفوليك وينصح بان تكون المرأه فى فترة الحمل تحت اشراف طبيب لمتابعة حالتها اثناء الحمل لان كل فتره تحتاج الى نوع معين من الرعايه حتى تتم الولاده بسلام , كما ان الطبيب يحتاج اجراء تحليل الدم لكى يتعرف على مستوى الحديد فى الدم ومن ثم يحدد نوعية المكملات الغذائيه الواجب تناولها ولمعرفة ايضا مستوى الهيموجلوبين فى الدم.

شاركها مع اصدقائك