علاج الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي

يتميز هيكل الانسان العظمي بكثرة وجود المفاصل والتي تساعد في سهولة حركة الجسم وتفصل بين هذة المفاصل ما يسمع بالغضاريف ووظيفتها هي تسهيل حركة المفاصل وعدم احتكاك العظام ببعضها. ولكن في بعض الحالات قد يتعرض الشخص الي ما يسمي بالانزلاق الغضروفي و هو عبارة عن انزلاق يحدث لنواة الغضروف الى الخلف في قناة النخاع الشوكي حيث تقوم النواة بالضغط على احدى جذور الأعصاب الخارجة من بين فقرات العامود الفقري , حيث تسبب الام شديدة في الظهر حيث يعاني المصاب بالانزلاق الغضروفي بضعف في الاحساس في اماكن القدم و الساق , كما انه يصاب المريض بضمور في عضلات الساق و القدم و يجب ان يتلقى المصاب بالانزلاق الغضروفي بالعلاج السريع و الصحيح.

وللانزلاق الغضروفي أعراض يمكن ان يعرف المريض منها انه مصاب به و من هذه الاعراض , حدوث الام مفاجئة في أسفل منطقة الظهر ممكن ان يستمر لعدة أيام , أيضا من اعراض الانزلاق الشعور بالام بالفخد والساق وقد يصاحب هذا الالم حدوث تنميل في الساق او القدم.

و لعلاج الانزلاق الغضروفي يجب على المريض الملازمة للفراش و الراحة التامة للعضلات , و ذلك مع تناول الادوية المخصصة التي تعمل كمضاد للالتهابات و تعمل على ترييح العضلات و تكون مدة الراحة حوالي شهر و نصف.

و 90% من الحالات تستجيب للحالات بصورة طبيعية و الباقي قد يحتاج الى تدخل جراحي لانها تعتبر من الاصابات المزمنة , كما انه يحذر على المصاب بالانزلاق الغضروفي النوم على الارض لأنه على عكس المعروف و شائع انه يعمل على زيادة حدة الانزلاق و يؤثر على الاعصاب وينصح للمريض ان ينام دائما على مرتبة طبية.

و على المريض ان يتجنب الاصابة بالامساك او الكحة القوية لأن في هذان الحالتان ممكن ان يحدث مضاعفات قد تؤثر بالسلب على الاعصاب و على مضاعفة الانزلاق الغضروفي.
ولعلاج الانزلاق أيضا , يمكن ان يتابع المريض هذه الارشادات , الراحة التامة , و المسكنات التي تؤخذ بواسطة الطبيب , أيضا يجب استخدام الاحزمة التي تعمل على مساندة الفقرات و ذلك بعد زوال الالم أيضا يجب المتابعة بالعلاج الطبيعي بعد العلاج الدوائي من الالم او بعد العلاج الجراحي.

علاج الانزلاق الغضروفي بالحجامة

لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر بالحجامة يتطلب الامر وضع عشر كاسات من الحجامة على منطقة اسفل الظهر , تحديدا على الفقرة الخامسة من فقرات العامود الفقر ووضع 3 كاسات على القدم. اما اذا كان مكان الالم فقط في أسفل الظهر فهنا يحتاج المريض الى اربعة كاسات في مكان الكاحل و اسفل الظهر , و تكون نسبة الشفاء غالبا تصل الى 80 % و تكون من جلسة واحدة و هناك حالات نادرة أخرى قد تستغرق أكثر من جلسة. ويجب ان تكون باشرف طبيب متخصص في الطب البديل كما انه يمكن العلاج عن طريق الحقن بالليزر كبديل الجراحة , وهي الطريقة التي تستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر و تكون عن طريق اعطاء المصاب حقن الغضروف و الفقرات بأستخدام الليزر و لها فاعلية قوية في العلاج.

علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي الموجود بالرقبة عن طريق ارتداء حزام الرقبة الذي يعمل عن طريق المنفاخ الذي يتمدد اعلى و اسفل و بطبعيته يضغط على الرأس من فوق و الكتف من اسفل , و يتم ارتداء حزام الرقبة من 3 الى 4 ساعات يوميا و يكونوا اما متفرقين او متواصلين و انسب الاوقات لارتداء الحزام اما اثناء العمل او اثناء الجلوس امام الحاسوب و يكون استعمال الحزام بوساطة طبيب لمعرفة كيفية استخدامه.

شاركها مع اصدقائك