علاج الانتاميبا هستوليتيكا بالاعشاب

0

تعتبر الانتاميبا هستوليتيكا من احدى اخطر انواع الطفيليات التى تستطيع ان تنتقل للانسان وتسبب له الكثير من المتاعب حيث انها تتمركز فى الامعاء الغليظه وتستطيع ان تعيش لفتره طويله حيث يعتمد غذائها على الغشاء المخاطى للامعاء فتعمل على تأكله حتى ان فى بعض الحالات يحدث تقرحات بالامعاء بسبب ذلك.

ومن اعراض الاصابه بهذه الطفيليات الشعور بالم شديد فى البطن , مع وجود دم غامق فى البراز وفى بعض الاحيان يظهر المخاط , وفى بعض الحالات يصاب الشخص بالامساك مع الشعور بالاضطرابات الشديده , وقد يصل الامر الى نقل العدوى الى اجزاء اخرى فى الجسم مثل الكبد. وقد يتضاعف الامر ويصل الي حد فقدان الوزن والاصابة بتسمم الدم في اسوء الحالات.

ولذلك ينصح الاطباء بالوقايه من الاصابه بهذه الطفيليات حيث انه لا يوجد مصل للوقايه منه كما انه يستطيع مقاومة الادوية ويعيش طويلا مسببا مضاعفات وعند ظهور اي من الاعراض السابقة والاشتباة بالاصابة بالانتاميبا يجب مراجعة الطبيب فورا.

ومن اسباب الاصابه بالانتاميبا هستوليتيكا تناول اطعمه ملوثه خصوصا الخضراوات وشرب الماء الملوث , او نتيجة تناول الخضراوات المغسوله بماء ملوث او التى تنمو فى تربه تم تخصيبها عن طريق سماد عضوى آدمى , او نتيجة التعرض للحشرات والذباب الحاملين للحويصلات المسببه للمرض. كما ان ضعف المناعه وعدم التغذيه الجيدة من العوامل المساعده على الاصابه بالانتاميبا هستوليتيكا.

وبجانب طرق العلاج التقليدية بالادوية الطبية يمكن علاج الانتاميبا هستوليتيكا بالاعشاب حيث ينصح باستخدام الاعشاب لانها افضل واسرع من الادويه الطبيه التى تستطيع الطفيليات التغلب عليها. ومن ضمن وسائل العلاج الثوم حيث ان به خصائص علاجيه هائله تساعد على تطهير الجهاز الهضمى كما انه يقوى جدار المعده ويمكن تناول الثوم للعلاج من الانتاميبا بمعدل اربع فصوص يوميا ومن الممكن اضافتة الي البطاطس المسلوقة ويستمر علي هذه الوصفة لمدة سبعة ايام.

كما تعتبر القرفه والقرنفل من ضمن الاعشاب المستخدمه فى العلاج ويمكن احضار كميات متساويه منهما مع اضافة الزنجبيل وبعض من الزبيب الاسود مع مزجهم جيدا حتى يصبحوا فى شكل عجين ويؤخذ كل يوم معلقة من هذا الخليط على الريق.

اما عن علاج الانتاميبا هستوليتيكا عند الاطفال فيمكنك تحضير خلطة من مقدارين متساويين من الحبة السوداء(حبة البركة) المطحونة واخري من الكركم ثم نضيف اليهم كمية مناسبة من العسل ويخلطوا جيدا حتي تصبح عجينة، ويعطي منها الطفل معلقة كبيرة قبل الفطار. ويمكن خليط قليل من العسل الي مطحون السماق وينصح بتناولة ثلاث مرات في اليوم.

كما يعتبر مغلي قشور الرمان من احد طرق علاج الانتاميبا هستوليتيكا بالاعشاب، حيث ينصح باضافة قليل من قشور الرمان الي قدر مناسب من الماء وغليه علي النار ويشرب من الخليط الناتج اربع مرات يوميا ويفضل اذا ما اضيف اليه العسل.

يمكن ايضا علاج الانتاميبا هستوليتيكا عند الاطفال باضافة بياض بيضة نيئة الي عصير ليمونة وتخلط جيدا ثم يتم تناولها بعد وجبة الافطارونستمر علي الوصفة لمدة ثلاثة ايام علي ان نقوم بتحضيرها يوم بيوم اي طازجه.

وايا كانت الطريقة التي ستستخدمها فعليك اولا وقبل كل شيء بزياة الطبيب للتاكد من ان الطرق السابقة مناسبة للحالة فبعض الحالات لا تكون بسيطة وتطلب اجراء تحليلات او قد يضطر الطبيب الي اعطاء المريض علاج في الوريد في حالة عدم الاستجابة للعلاج سواء بالاعشاب او بالعلاج الدوائي بالحبوب.

Share.