علاج الام المعدة بالاعشاب

عندما تعانى من الام المعدة فيجب عليك الانتباه لذلك لان من الممكن ان يكون ذلك احدى علامات الاصابه باحد الامراض التى لا تبدوا خطيره فى بدايتها ولكنها تتسبب فى الاصابه بالمضاعفات. ومن ضمن اسباب الم المعده الاصابه بالحموضه حيث تقوم المعده بافراز الانزيمات والاحماض التى تقوم بدوها فى هضم وامتصاص الطعام المتناول , ولكن قد يحدث زياده فى السائل الحامضى كنتيجه لنوعية الطعام المتناول , أو اتباع سلوكيات خاطئه عند تناول الطعام مثل الاستلقاء بعد الاكل.

ومن الممكن ان يكون هناك ادويه متناوله قد تسببت فى اصابة جدار المعده بالقرحه , كما ان الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه يساعد على تهتك جدار المعده مما يؤدى الى وصول المواد الحامضيه الى جدار المعده وهو ما يؤدى الى الاصابه بالالم الشديد والحرقه.

ايضاَ الحمل للسيدات يتسبب فى الاصابه بالم المعدة قد يكون ذلك بسبب حدوث ضعف فى عضلة صمام المعدة والتى لها دور فى عدم السماح برجوع الطعام المتناول وعن ضعفها قد يحث ارتجاع الى المرئ نتيجه لزيادة الحموضه بالمعده والتى تعتبر نتيجه لزيادة حجم الرحم كنتيجه لكبر حجم الجنين أو بسبب زيادة هرمون البروجيسترون الذى يتسبب فى ضعف صمام المعده العلوى.

ومن الممكن علاج الام المعدة بالاعشاب بتناول قشر الرمان وذلك باحضار ملعقه من قشر الرمان المطحون واضافة ملعقتين من العسل ووضع ذلك الخليط فى كوب من الزبادى ويتم تناولهم بعد المزج الجيد. كما يمكن الاستعانة بشاي الزنجبيل في التخلص من الام المعدة, وذلك عن طريق اضافة ملعقة من شاي الزنجبيل الي حبة من البطاطس ثم تخلط جيدا ويشرب من الخليط كوب قبل الاكل بنصف ساعة, فذلك يساعد علي تخفيف الام المعدة وزيادة سرعه عملية الهضم.

يمكن ايضا عمل مشروب جوز الهند لعلاج التهاب والام المعدة, فمن المعروف عن عصير جوز الهند انه يخفف التهابات المعدة, كما يمكن مضع جوز الهند عند الاحساس باي الام في المعدة, ايضا حليب جوز الهند مفيد لتلك الحالة ويهديء من التهاب المعدة.

واللوز ايضاً يساعد على التخلص من الحموضه المسببه للالم وينصح بتناول عشر حبات من اللوز كل يوم حيث انه مفيد جداً لجدار المعده ويعمل على معالجة الحموضه , ومن الممكن علاج الام المعدة بالاعشاب عن طريق اضافة ماء الورد الى كوب من الماء وينصح بتناول هذه الماء مرتين فى الصباح والمساء قبل تناول الطعام.

هل تعلم ايضا ان العرقسوس يساعد في تخفيف الام المعدة ! حيث انك اذا ما قمت بمضع حوالي 400 ملي جرام من العرقسوس قبل الاكل بنصف ساعه سوف يقضي ذلك علي الام المعدة وسيساعد علي التئام القناة الهضمية. بالاضافة الي  الخرشوف فهو مفيد ايضا في حالات الام المعدة والانتفاخ والقيء فقط تناول الخرشوف اذا ما شعرت بغثيان او الام في المعدة.

ومن الممكن علاج الم المعدة عند الحامل عن طريق تناول الادويه التى تحتوى على المواد القلويه ولكن يجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب , كما يجب مراعاة اختيار المواد الغذائيه المفيده والتى لا تزيد من حموضة المعده منها الخضراوات والفاكهه , ومن الممكن الاكثار من تناول الزبادى واللبن والاهتمام بشرب الماء لانها احدى الوسائل التى تعالج وتقى من الاصابه بالم المعده.

بجانب ما سبق هناك بعض النصائح يجب العمل بها لتجنب زيادة الام المعدة والتهابها, حيث يجب الابتعاد عن تناول منتجات الالبان, بالاضافة الي الاكثار من تناول المياه علي مدار اليوم وعدم الاكثار في البهارات في الاكل والابتعاد عن الماكولات الحريفة والحارقة.

شاركها مع اصدقائك