علاج الام العضلات بعد التمرين

يتعرض الكثير من الرياضيين وخصوصاً المبتدئين الى الاصابه بالام العضلات بعد التمرين وهذا لا يعتبر مؤشر سئ بل بالعكس هذا يعبر عن وجود تغير بالعضلات نتيجه لاداء التمارين ويعبر ايضاً عن حدوث تجدد فى الخلايا ونمو للانسجه المكونه للعضله.

وفى اغلب الاحيان يتلاشى هذا الالم بعد مرور وقت قصير , ولكن فى بعض الحالات يطول الشعور بالم العضلات بعد التمرين , لذلك سوف نعرض طرق علاج الم العضلات بعد التمرين منها التوقف عن أداء التمارين وينصح بأن يكون ذلك لمدة يومين للمحافظه على صحة العضله , ويجب عمل تدليك للعضلات المصابه فمن الممكن ان يكون هناك التهاب نتيجه لحدوث تشقق بسيط بالالياف المكونه للعضله وذلك يحدث عند رفع اوزان زائده.

ويعتبر التدليك وايضاً المساج من اهم طرق علاج الم العضلات بعد التمرين لانها تحد من افراز السيتوكينات الذى يتسبب فى الاصابه بالالتهابات , وينصح اثناء التدليك بالتركيز على الضغط بالاصابع على العضله من الداخل وليس المنطقه المحيطه بها , واذا كانت الاصابه بالظهر او الرقبه ينصح بالاستعانه باحد المتخصصين في المساج.

ايضاً القيام بتمارين تمدد العضلات من ضمن وسائل التخلص من الم العضلات بعد التمرين حيث ان هذه التمارين تساعد على التخلص من حمض اللبن وعند القيام بذلك يجب ان يكون قبل برودة الجسم من التمارين. ومن احدى وسائل علاج الم العضلات بعد التمرين والتى ينصح بها الاطباء الثلج وذلك بلف قطعة الثلج باحدى الاقمشه ووضعها مباشرة على منطقة الالم فهى تستعد على الاسترخاء وتخلص العضله من الالتهابات.

وكما ذكرنا من قبل ان الشعور بالالم يعتبر احدى علامات حدوث تغيرات بالعضله فهذا ينم عن احتياج العضلات للتغذيه وخصوصا البروتينات , لذلك يجب التركيز على تناول الخضراوات والفواكهه المتنوعه التى بها كل المواد التى يحتاجها الجسم , وايضاً تناول الماء بالقدر الكافى لان الجسم يحتاج الى الماء والسوائل وفى حين القيان بنشاط بدنى حاد يزداد هذا الاحتياج. واذا كان الم العضلات شديد ولا فائده من اى وسيله من الوسائل المعتاده ينصج بالذهاب الى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقى للالم وتناول الادويه المسكنات المناسبه.

شاركها مع اصدقائك