علاج الاميبا

تعتبر الاميبا من احد امراض الجهاز الهضمي الشائعة خاصة عند الأطفال, فهي عبارة عن كائنات طفيلية وحيدة الخلية تنتقل بالعدوي عن طريق وجود براز الشخص المصاب بها الي مياة الشرب او الي الاكل بسبب قلة النظافة. وهي من الديدان المنتشرة بكثرة في الدول النامية والتي تقل فيها النظافة بشكل عام. وتسبب الإصابة بالاميبا الام معوية شديدة و التهاب في القولون وقد تصيب أيضا الكبد و أعضاء اخري من الجهاز الهضمي.

وتشير الاحصائيات الي ان نسبة العدوي بهذا المرض مرتفعه في دول العالم الثالث, كما ان نسبة الإصابة بهذه الطفيليات تصل الي 400 مليون طفل في العالم سنويا, وهي تعتبر من اكثر الامراض المنتشرة في العالم بعد البلهارسيا والديدان المعوية.
والجدير بالذكر ان هناك عدة أنواع من الاميبا يمكن ان تستوطن في الفم وامعاء الانسان وهذه النوع لا يسبب المرض, اما النوع الذي يسبب المرض هو نوع من الطفيليات المنتشرة في البلاد الاستوائية و الحارة والمعتدلة.

أسباب الاميبا

كما ذكرنا مسبقا ان الاميبا عدوي طفيلية تنتشر في البلاد و المناطق التي تقل في الرعاية الصحية و قلة النظافة, كما ان شرب المياة الملوثة بهذة الطفيل يكون احد أسباب انتقاله الي الانسان مما يتسبب في امراض القولون الاميبي وامراض الكبد وغيرها. كما قد تنتقل الاميبا من خلال الطعام الملوث الغير مغسول جيدا, كما يمكن ان ينتقل من خلال الايدي الملوثة او من خلال المصافحة.

اعراض الاميبا

في اغلب الحالات تظهر الاعراض الناتجة عن عدوي الاميبا في خلال أيام قليلة من تناول الطعام الملوث او المياة الحاملة لهذا الطفيل, وفي بعض الحالات قد تتأخر ظهور الاعراض حتي شهور وربما لا تظهر من الأساس فكثير من الأحيان تعيش الديدان و الطفيليات في امعاء الانسان دون ان تسبب أي اعراض ولكن عندما تصل الي غشاء الأمعاء الغليظة المبطن لها فهنا تبدأ الاعراض في الظهور وتمشل إصابة الشخص باسهال دموي والام في المعدة مع حالة من التشنج و الحمي, كما يعاني المريض من الغثيان وفقدان الشهية و الام شديدة في منطقة الشرج و اسفل البطن ويلاحظ عليه نزول دماء مع البراز. وقد تصيب طفيليات الاميباء الكبد و الرئتين و الدماغ ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة.

علاج الاميبا عند الأطفال

طبيعة الام انها تقوم بفحص ابنها من حين للاخر للاطمئنان علي صحته لذلك اذا اكتشفت الام ظهور أي من الاعراض السابقة علي ابنها فيجب أولا عمل التحاليل الازمة واخذ عينة من البراز لتحليلها ثم الإسراع الي استشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ومعرفة سبب هذه الاعراض, فاذا ثبت انها بسبب الاميبا فسيكون العلاج عبارة عن مضادات للطفيليات مثل دواء Etronidazole flagyl وبعد ذلك يتم اتباع هذا العلاج بدواء اخر للتخلص من أكياس الاميبا المتبقية في الأمعاء حيث يستخدم ادوية Idoquinol yodoxin 650MG ثلاث مرات يوميا ولمدة عشرون يوما متواصلة وهناك بدائل لهذا العلاج مثل Paromomycin او Diloxanide. وفي حالة عدم التحسن بعد تناول هذه الادوية فيكون الحل عن طريق عمل منظار للقولون واخذ عينة منه للتاكد من اذا كان السبب الاميبا او بسبب التهاب في القولون.

اما عن علاج الاميبا المتحوصلة فيمكن القضاء عليها باستخدام قلف الرمان وهي تعني القشرة البيضاء الموجوده بداخل ثمرة الرمان حيث يتم تناول ملعقة من قلف الرمان الجاف يوميا للقضاء علي الاميبا المتحوصلة, وهناك وصفة اخري للعلاج وهي ان نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق السماق الي كاس من الماء و تقليبها جيدا ثم يتم تناول مقدار كوب منها ثلاث مرات في اليوم. كما ينصح بإضافة ملعقة من خل التفاح الي كوب من الماء وشربها ثلاث مرات في اليوم واذا كان هناك صعوبة في تقبل الطفل لها فيمكن تحليتها بالعسل الأبيض.

علاج الاميبا بالاعشاب

يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية في التخلص من الاميبا عند الأطفال وذلك يمكن بجانب تناول العلاج الدوائي ومن هذه الأعشاب المستخدمة هي القرنفل و القرفة و الزنجبيل حيث نقوم بإضافة كميات متساوية مهم في اناء ووضع القليل من الزبيب الأسود ويتم طحن المكونات جيدا حتي تصبح عجينة ويتم تناول ملعقة منها يوميا قبل الإفطار ولمدة أسبوعين.
كما يمكن علاج الاميبا بالاعشاب عن طريق تناول اربع حبات من الثوم مع اربع حبات من البطاطس يوميا ولمدة أسبوع وينصح بإضافة البصل اليهم فالثوم والبصل لهم خصائص مطهرة للامعاء وبهم مواد مضادة للفطيرات و الطفيليات.

تعرفي من هنا علي افضل 5 طرق منزلية للتخلص من الديدان نهائيا وبسرعة

كما يمكن علاج الاميبا المتكيسة عن طريق إضافة بياض البيض الي مقدار عصير ليمونة واحدة ونقوم بمزج الخليط جيدا ويتم تناوله قبل الإفطار لمدة ثلاث أيام. ولا ننسي فوائد العسل في علاج الكثير من الطفيليات و الامراض حيث يمكن استخدام العسل في علاج الاميبا المزمنة وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من الكركم و الحبة السوداء ونضيف اليهم مقدار مناسب من العسل ويتم تناول ملعقة من الخليط قبل الإفطار يوميا, كما يمكن إضافة مسحوق السماق الي العسل وتناول معلقة منه ثلاث مرات في اليوم حتي يتم الشفاء.

اما عن الادوية المستخدمة في علاج الاميبا المتكيسة فهي تشمل الايودوكينول او الباروموميسين بالإضافة الي فيرويت الدي لوكسانيد, اما في حالة الالتهاب القولوني فيمكن استخدام دواء ميترونيدازول.

شاركها مع اصدقائك