علاج الاملاح

ما هو علاج الاملاح

طبيا لا يوجد مرض يسمى الاملاح ولكن اشتهر هذا الاسم و ذلك لأن هذا المرض يعمل على زيادة نسبة اليوريك اسيد في الدم مما يصيب بالنقرس ولمعرفة علاج الاملاح , هناك علاجات كثيرة منها الاكثار في شرب المياه بكثرة بمعدل 3 لتر في اليوم , و يجب تجنب أكل أو شرب اي شيئ يحتوي على املاح أو حوادق , و يمنع تناول الشاي و القهوة و الكافيين بصفة عامة , و يوجد أقراص في الصيدليات تسمى بـ الحلفا بر والدمسيسة حيث يتم خلطهم بنسب متساوية و يمكن التناول منها مع وضعها في كوب ماء مغلية و يؤخذ 3 مرات يوميا.

علاج الاملاح في الجسم

ان حصى الكلى يكون عبارة عن مجموعة من المعادن و الاملاح و يكون مصدرها الاساسي هو البول وتكون الحصى في الكلى صغيرة جدا في حجمها او كبيرة ويمكن من حجمها الكبير ان تكون في الكليتين. وللعلاج الفعال , يجب على الشخص المصاب ان يقوم بتحسين بيئته المنزلية , عن طريق شرب السوائل والمياة بطريقة كبيرة و عن طريق تناول الادوية بأنتظام التي يوصفها الطبيب.
وفي بعض الحالات تكون الحصوات الموجودة في الجسم كبيرة الحجم و لا تخرج من الجسم بسهولة لذلك يجب القيام بعملية تفتيت الحصى وهذه العملية يكون هدفها تصغير حجم الحصوات الكبيرة المتكونة من تراكم الاملاح و تصغير حجمها حتي يسهل خروجها من الجهاز البولي الى خارج الجسم .
هناك طريقة للعلاج اخرى و هي عن طريق ادخال انبوب في الكلية و سحب منها الحصى بأستخدام المنظار .
ويجب الاهتمام بنظام التغذية , ومعرفة ان نسبة زيادة الاملاح تكون نتيجة لعدم قدرة الجسم على الحفاظ على نسبة المياة الموجودة به حتى تتوافق مع النسب الطبيعية المطلوبة للجسم .

وهناك طرق أخرى لعلاج الاملاح في الكلي حيث ان يستخدم الليزر في كثير من الحالات لتفتيت الحصوات و تصغير حجمها . و يستخدم العلاج الجراحي بصفة عامة لعدة اسباب منها تخفيف الالم على المريض , او تخفيف الالتهابات ان وجدت , وفتح الانحباس البولي اذا تسببت الحصوة في ذلك .

علاج الاملاح في البول

هناك العديد من الاعشاب التي تستخدم في غسيل الكلى من شوائبها و من حصواتها و تعمل على ادرار البول ومن هذه الاعشاب البقدونس , حيث له قدرة هائلة على الادرار بالبول و الحفاظ على تركيز الاملاح مما يسهل خروج الحصى من المسالك البولية. ايضا هناك وصفة من الاعشاب تستخدم كمسكن موضعي على الالم المسبب من زيادة الاملاح في البول و مكونات الوصفة من الشعير و الزنجبيل و عصير الليمون , حيث يتم غلي الزنجبيل و وضعه مع مغلي الشعير بأضافة عصير الليمون لهم و يتم وضعهم كمضادات على الالم مما يعمل على تسكين الالم بطريقة فعالة. يضاف الى ذلك عصير القصب حيث انه له فوائد عديدة لعلاج زيادة الاملاح و لأدرار البول و لتسكين الالام أيضا يفضل بتناول عصير العنب.

علاج الاملاح في القدم

لعلاج الاملاح الموجودة بالقدم ينصح بالأتي , القيام بالتدليك بالماء و هذا يعتبر من أفضل العلاجات على الاطلاق حيث يتم نقع الاقدام في الماء البارد و الماء الدافئ بالتناوب لمدة 5 دقائق لكل منهما , و تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة. أيضا هناك طريقة أخرى للتدليك و هي عن طريق القيام بدهان مرطب على القدم قبل النوم كل ليلة و يجب استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب الرئيسي لزيادة الاملاح و علاجها.

علاج الاملاح في الدم

لا يمكن معرفة نسبة الاملاح في الدم الى بعد اجراء بعض الفحوصات الطبية و التحاليل التي تحدد نسبتها و مدى خطورتها , و على الطبيب ان يرى العلاج المناسب لتقليل نسبة الاملاح الموجودة في الدم. ومن النصائح الواجب الالتزام بها لتقليل الاملاح في الدم , شرب المياه و السوائل بصورة كبيرة حتى 3 لتر ماء في اليوم , والابتعاد عن تناول الاملاح في الاكل او الشرب , كما يجب توقف تناول القهوة و الشاي.

شاركها مع اصدقائك