علاج الاملاح في الجسم

زيادة الاملاح بالجسم من احدى الامراض العرضيه المنتشره بين الكثير من الناس باختلاف اعمارهم وجنسهم وليس هناك داعي للانزعاج عند الاصابه به او حتى عند اصابة الاطفال ويمكن معالجة هذه المشكله بسهوله خصوصا فى مراحلها الاولى. وقد اشار بعض الاطباء ان الزيادة فى نسبة الاملاح بالجسم تحدث نتيجة وجود اضطراب فى التوازن الغذائى بالجسم والتى ينتج عنها زيادة مادة اليوريك أسيد التى تتفكك الى البيورين وهى الماده التى توجد بكثره فى المواد الغذائيه مثل اللحوم مما يؤدى الى زيادة نسبة الاملاح.

وعند ملاحظة الاصابه بزيادة الاملاح يجب اجراء الفحوصات الطبيه لانها قد تؤدى الى الاصابه بامراض اخرى منها مرض النقرص الذى يصيب الجسم نتيجة زيادة نسبة حمض اليوريك مع عدم قيام الكلى بامتصاصه ويبقى فى الجسم كمخزون لفتره طويله ويخرج الزائد عن طريق البول.

ويصيب هذا المرض الاشخاص الذين يقدموا على تناول اللحوم بكميه مفرطه او البروتينات بصفه عامه ومن ثم يحدث الاضطراب فى النظام الغذائى داخل الجسم ويحدث اضطراب فى وظائف الكلى وتتركز الاملاح فى بعض الاحيان فى المفاصل وبالاخص فى الاطراف مما يؤدى الى حدوث تورم او انتفاخ بها وقد يصل هذا التورم الى باقى اجزاء الجسم مع الشعور بالحكه فى باطن القدم.

ايضا مرض حصى الكلى يعتبر من احدى الامراض المرتبطه بارتفاع نسبة الاملاح حيث ان زيادة حمض اليوريك بالكلى يتسبب فى تكون حصى تزداد حجمها مع مرور الوقت وتتسبب هذه الحصى فى الاصابه بالآلم الشديد مصحوبه بالقئ والشعور بالبرد وعدم القدره على تحمله. كذلك الفشل الكلوى من اشهر الامراض المرتبطه بزيادة الاملاح ومن ضمن اعراضه الشعور بصعوبه فى التنفس وقلة التبول وحدوث انتفاخ بالاطراف وصعوبة المشى.

ولتجنب هذه الامراض يجب الاسراع فى علاج الاملاح الزائدة في الجسم عن طريق الحرص على شرب الماء بكميه كافيه وشرب السوائل بكثره بمعدل لتر ونصف يوميا ويمكن شرب العصائر كبديل عن الماء على شرط ان تكون هذه العصائر طبيعيه ولا تحتوى على نسبه عاليه من السكر.

كذلك اذا كنت تعاني من ارتفاع الاملاح وتريد علاج الاملاح الزائدة في الجسم فيجب عليك الحد من تناول اللحوم والبروتينات وتناول اللحوم البديله عنها والخاليه من الدهون والتركيز على تناول الخضراوات الطازجه والمواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من البروتين , كما ينصح بممارسة الرياضه بصفه دائمه ومنتظمه.

شاركها مع اصدقائك