علاج الامساك للاطفال الرضع

تعلم الأم جيدا ان طفلها فى مرحلة الرضاعه يحتاج الى رعايه خاصه ويكون فى هذه المرحله العمريه اكثر عرضة للكثير من الامراض فى هذه الفتره من ضمنها الامساك ولكى تنتبهى ان طفلك مصاب به سنعرض لكى اعراض اصابة الطفل بالامساك.

من علامات اصابة الطفل بالامساك ملاحظة قلة عدد مرات التبرز فى اليوم وتغير فى شكل البراز بحيث يكون اكثر صلابه , مع ملاحظة شعور الطفل بآلم فى البطن خصوصا قبل التبرز والبكاء اثناء ذلك. كذلك يمكن ملاحظة صدور رائحه كريهه وغير معتاده عند التبرز والريح وفقدان الطفل للشهيه.

وقد يكون احدى علامات الامساك وجود البراز الرخوى ويحدث ذلك نتيجه لتجمع البراز الصلب اسفل الامعاء وتسرب البعض منه وقد يكون سبب اصابة الطفل بالامساك تناول الحليب الصناعى لان هضمه صعب مما يجعل البراز صلب ليس مثل لبن الام الذى يسهل هضمه.

كما ان الطفل فى بداية تناوله للاطعمه الصلبه يصاب بالامساك لعدم احتوائها على الالياف فيحاول جسم الطفل التكيف مع عملية الهضم , ومن اسباب اصابة الطفل بالامساك عدم شرب الماء الكافى والسوائل بشكل عام, سوء الحاله الصحيه للطفل او وجود حساسيه من بعض المواد الغذائيه من العوامل المساعده على الاصابه بالامساك.

ومن الممكن ان يكون الامساك علامه على الاصابه بالتسمم الغذائى او وجود اضطرابات فى الجهاز الهضمى , وفى بعض الحالات النادره يكون الامساك عند الرضيع بسبب وجود عيب خلقى بالجهاز الهضمى.

اما عن علاج الامساك عند الاطفال حديثي الولاده فينصح باستشارة الطبيب لتحديد افضل وسيله مناسبه لحالة طفلك وهناك بعض الطرق التى تخفف من حدة الامساك منها تحريك ساقى الطفل حيث انها تساعد على تحريك الامعاد وتسهيل عملية الاخراج , مع التركيز على شرب الماء لطفلك الرضيع خصوصا اذا كان يشرب الحليب الاصناعى.

ولسرعة علاج الامساك للاطفال الرضع يجب الحرص على تقديم الفواكهه المليئه بالالياف والعصائر المتنوعه وايضا الاطعمه المخصصه للاطفال مثل الكورن فليكس حيث انه خفيف وسهل الهضم.

شاركها مع اصدقائك