علاج الامساك عند الاطفال

الامساك هو ليس فقط صعوبة الابراز و الاخراج و لكنه عند الاطفال يعني التغيير الكلي في نوع البراز , ولكن كيف نعرف ان الاطفال الرضع يعانون من الامساك.. يوجد عدة علامات قد تعرف بها الام ان طفلها الرضيع يعاني من امساك و هي من العلامات التي تبين لنا ان الطفل الرضيع مصاب بالامساك , انه دائما يكون منزعجا بدون اي سبب مرضي ظاهر , ثانيا يمتنع الطفل عن تناول الطعام بصورة شهية , دائما يعمل على المحاولة في الابراز و لكنه لا يعرف فيظهر عليه الحزق و علامات الاحباط في محاولة الابراز.

ما هو علاج الامساك عند الاطفال الرضع

يكون علاج الامساك عند الاطفال الرضع اولا هناك كذا مطلوب يجب ان يحضر قبل العلاج و هم , زجاجة رضاعة , مياه , عصير برقوق. والطريقة يتم ملئ الزجاجة الى ثلاث ارباع من الماء و الربع الباقي يكون عصير برقوق و يتم خلطهم جيدا و يعطى للطفل بالتدريج ولا يجب التوقف عن اعطاء الطفل هذا الخليط , و انه يجب ان يأخذ هذا الخليط عقب رضاعته مباشرة بكميات قليلة حتى تعطى فرصة للامعاء بالتحرك.

اما عن علاج الامساك المزمن عند الاطفال هناك طريقة أيضا , قبلها يجب توافر بيكينج صودى و ماء استحمام و لكن تكون دافئة , والطريقة تكون , تحضير حوض استحمام الطفل كالعادة و يجب التأكد من ان تكون المياه دافئة في حوض الاستحمام و يتم بعد ذلك اضافة عدد 2 ملعقة من البيكنج صودى الى الماء الدافئ وذلك قبل وضع الطفل في الحوض و قومي بوضع الطفل لعدد من الدقائق و يتم تكرير هذه الطريقة اكثر من مرة في الاسبوع , و يمكن ايضا في اوقات استحمام الطفل , فيعالج الطفل من الامساك. و يجب ايضا مراجعة طبيب اذا كان في تأخر في الحالة او لا واسباب الامساك عند الاطفال يكون من الاكل.

علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب

ويكون علاج الامساك عند الاطفال الرضع بالاعشاب عن طريق اضافة ملعقة من الزيت المستخرج من احد العصائر حيث ذلك يعمل على تقليل الامساك و لكن يجب تناوله في الصباح , كما ان تناول أيضا شاي الهندباء يستخدم هذا الشاي من عدة قرون لعلاج الامساك.

هناك ايضا ماكولات تساعد في علاج الامساك كحبوب الكتان و تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف كالبطيخ و أيضا الزبادي عند الاطفال يساعد الجهاز الهضمي على الهضم.

الاسماك كالتونة او السالمون او الرنجة يساعدون على علاج الامساك و ذلك لاحتوائهم على زيت الاوميجا وعند الرضع يجب اطعام الطفل العصائر والمشروبات الطازجة و أيضا اعطاء الطفل ماء الغريب و الذي يكون في الصيدلية و أيضا هناك تمارين لازالة الامساك عند الرضع , عن طريق القيام بتحريك ارجل الطفل مثل كأنه يركب دراجة و ذلك التمرين يعمل على تحريك الفضلات في الامعاء للطفل.

أيضا من الاعشاب المفيدة للامساك و تساعد على زواله , الكمون و الينسون والشبت والحلبة و الكزبرة كما أيضا ماء زهر البرتقال تعمل على ازالة الامساك و معالجته.

شاركها مع اصدقائك