علاج الاكزيما

ما هو مرض الاكزيما

الاكزيما من احد الامراض الجلدية الشائعة وهي تتسبب في احداث تشققات ونزيف جلدي كما تسبب الحساسية المفرطة من اشعة الشمس او التعرض للحرارة والماء وهي ناتجة عن فيروس غير معروف حتي الان.

علاج الاكزيما الجلدية

يعتبر مرض الاكزيما مرض مستعصي يصعب الشفاء منه تماما ولكن في اغلب الاحوال تستعمل المراهم والعمليات الجراحية في تخفيف درجة الحساسية ولكنها لا تعالج المرض من جذورة لذلك ينصح الطبيب اغلب المرضي بتجنب التعرض لاشعة الشمس او الرطوبة.

علاج الاكزيما الدوائي

تعتمد بعض ادوية الاكزيما علي مضادات الهيستامين التي تخفف من الحساسية والحكة الشديدة في الجلد و بعض الادوية الاخري تعتمد علي القطران والفحم في تخفيف الحكة.

كما يمكن ايضا علاج الاكزيما الجلدية عن طريق تعريض الجلد للاشعة للبنفسجية اما في حالة عدم الاستجابة للعلاج للادوية السابقة يتم العلاج بدواء سياكلوسبورين.

علاج الاكزيما بالعسل

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الاكزيما الجلدية ومنها علاج الاكزيما بالعسل وذلك عن طريق اضافة كوب من العسل الطبيعي الي ثلاث معالق من الحلبة ويتم خلطهم جيدا وبعد ذلك يتم دهن المكان المصاب به مرتين في اليوم ويتم تكرار الوصفة حتي يتم علاج الاكزيما.

علاج الاكزيما عند الاطفال

كما ذكرنا من قبل ان علاج الاكزيما لا يقضي علي المرض بشكل نهائي انما يخفف من الاعراض فقط كما ان علاج الاكزيما يرتبط بنوعها ودرجتها فاذا كان الطفل يعاني من الاكزيما الخفيفة بسبب الاحتكاك فالعلاج يكون عن طريق وضع مرهم ستريود كورتيزون خفيف لفترة محدودة اما في حالة الاكزيما الوراثية فيكون العلاج بطريقتين الاولي تكون باستعمال ادوية مرطبة للالتهابات لان جفاف الجلد يزيد من سوء حالة الاكزيما وتكون في شكل كريم او مرهم او غسول يضاف لماء استحمام الطفل. اما الطريقة الثانية تستخدم مراهم سترويد كورتيزون من فترة لاخري ولذلك للاطفال المصابين بالاكزيما الوراثية خاصة الاطفال الرضع.

علاج الاكزيما الدهنية

تصيب الاكزيما الدهنية الاشخاص اصحاب البشرة الدخنية وتحدث نتيجة اختلاط البكتيريا بالجسم الدهني الذي يعتبر وسطا جيدا لتعايش البكتيريا فيه ولذلك تظهر الاكزيما الدهنية غالبا في المناطق التي تزيد فيها نسبة الدهون في الجسم مثل فروة الرأس وبين ثنايات الجلد وخلف الاذن.ويمكن علاج الاكزيما الدهنية عن طريق تناول مضاد حيوي اسمة دوكسيدار 100 ودهان ميكوستير 1% سيكلوبيروكسو الامين واستعمال شامبو مناسب ويجب استشارة الطبيب اولا قبل تناول اي من الادوية السابقة.

نصائح لمرضي الاكزيما الدهنية

الاستحمام ثلاث مرات في الاسبوع علي الاقل.
غسل الراس بشكل مستمر للتخلص من القشرة والطبقة الدهنية المسببة للاكزيما.
استعمال الشامبوهات التي تحتوي علي مادة السلينيوم.
الاشخاص الذين يعانوا من السمنة الزائدة اكثر عرضة للاصابة بالاكزيما الدهنية لذلك يجب اتباع حمية لانقاص الوزن الزائد للتخلص مندهون البشرة.
عدم تعرض مريض الاكزيما للحرارة المرتفعة او اشعة الشمس.
تجنب ارتداء الملابس الصوفية.
الامتناع عن استخدام المنظفات الصناعية.
استخدام المخدات الاسفنج في الفراش وتجنب المصنوعة من الصوف.

شاركها مع اصدقائك