علاج الاعصاب

التهاب الاعصاب من الامراض المزمنه التى تصيب الانسان وقد يشعر المصاب بالتعب الشديد بعد اداء اى مجهود سواء ذهنيا او بدنيا ويشكوا المصاب دائما بالالم فى الرأس وصداع شديد وقد يعانى المريض من صعوبه فى النوم ومشاكل فى الهضم وغيرها من الشكاوى التى ليس لها علاقه بالامراض العضويه مثل عدم القدره على العمل وقد يصل الامر الى عدم القدره على القراءه ويشكوا من آلام فى العين بعد القراءه ويكون سبب كل ذلك تقصير فى الطاقه العصبيه للجسم كله مما يسبب فى ضعف الطاقه للجسم عموما وعدم القدره على القيام بالوظائف الحيويه.

ومن اعراض التهاب الاعصاب الاحساس بتخدير فى الاطراف وتحريكها بصعوبه والعضلات ايضا وقد يصل الامر الى عدم الاحساس وحدوث انتفاخ فى البطن او الاحساس بحرقان بسبب اضطراب فى الوظائف الهضميه وصعوبة التحكم فى المثانه وظهور مشاكل فى البول. وهناك عوامل صحيه تؤدى الى الاصابه بالتهاب الأعصاب منها زيادة نسبة السكر فى الدم بصفه مستمره فهي من العوامل الرئيسيه للاصابه بالتهاب الاعصاب.

كما ان اصابة العظام بكسر يؤثر على الاعصاب، وكذلك ايضا الاقبال على المشروبات الكحوليه بصفه دائمه ولفتره طويله يرجع بالسلب علي الاعصاب بالاضافه الي ان استخدام الادويه التى تعالج مرض السرطان وامراض ضغط الدم تؤثر بالسلب علي الاعضاب.

ايضا الاصابة بارتفاع درجة حرارة الجو لفتره طويله يؤدى الى الاضرار بالاعصاب وهناك بعض الامراض ايضا تساعد فى الاصابه بالتهاب الاعصاب مثل امراض الكلى والغده الدرقيه والامراض المتعلقه بالقصور فى جهاز المناعه والتسمم بالمعادن الثقيله مثل الرصاص.

وللبدء فى علاج التهاب الاعصاب الطرفية يجب اولا علاج الاضطرابات فى نسبة السكر وخصوصا المصاب بالسكر. كما يوجد ادويه علاجيه تستخدم فى تسكين الآلم وتعالج مشكلة البول ولكن يراعى استخدامها تحت اشراف الطبيب ويجب اثناء العلاج اتباع نظام غذائى سليم يحتوى على فيتامين ب 12 الضرورى لعلاج الاعصاب واتباع طرق الاسترخاء والراحه لمعالجة العضلات والتنميل الذى يحدث بها كما يجب التوقف او التقليل من التدخين اذا كان المريض مدخن.

علاج توتر الاعصاب

العلاج الافضل والامثل لحالات التوتر العصبى هو اللجوء الى الاعشاب الطبيعيه وهناك مشروبات كثيره تساعد فى حل هذه المشكله منها مشروب الشاى المضاف اليه القرنفل ومشروب الكمون كما ان عصير التفاح والقصب من افضل وسائل علاج الاعصاب ويساعد على التقليل من حدة التوتر عند المصاب.

ومن طرق علاج التهاب الاعصاب بالاعشاب اوراق الخوخ والزنجبيل والكركديه. فان الخوخ يعمل على تهدئة النفس ويمكن استخدامه باحضار اوراق الخوخ وغليها فى الماء ثم تصفيتها وشرب الماء.

اما عن علاج شد الاعصاب فينصح دائما باستخدام البابونج لانه له دور فعال فى تخليص الجسم من التوتر ويزيد من الشعور بالراحه والاسترخاء كما انه ليس له اعراض جانبيه وفى متناول الجميع.

ومن اهم الاعشاب الهامه فى هذا المجال اكليل الجبل حيث انه يعالج مشاكل الجهاز الهضمى ويعزز وظائف المخ.

وفى اطار علاج الاعصاب المشدودة يجب ابتعاد المصاب عن اى ضغوط نفسيه او عصبيه مع وجوب ممارسة الرياضه فهى مفيده جدا فى علاج ارتخاء الاعصاب وتعمل على تقوية الاعصاب تدريجيا كما ينصح بها الكثير من الاطباء المعالجين لهذا المرض وهى افضل من استخدام الادويه.

وللتوت البري لأهمية كبيرة في علاج التهاب الاعصاب الطرفيه بالاعشاب حيث ان اوراقه تحتوى على الفلافونيدات والزيوت اللازمه لتقوية الاعصاب والتخلص من التشنجات كما انه ينقى الجسم من السموم الضاره. وجوزة الطيب ايضا من المواد الطبيعيه اللازمه لاسترخاء الجسم والوقايه من الاصابه بالاكتئاب ومفيد جدا فى علاج الأرق.

شاركها مع اصدقائك