علاج الاسهال عند الاطفال

يعد الاسهال من أكثر الامراض التي تصيب الاطفال الصغار , حيث يبلغ عدد الاطفال الذين يصابوا بالاسهال سنويا حوالي 500 مليون طفل في العالم و تتراوح الاعمار من سنة حتى 5 سنوات , كما ان هنالك نسبة وفيات سنوية للاطفال الذين يصابوا بالاسهال حيث تصل هذه النسبة الى 5 ملايين طفل.

و الاسهال هو الافراط في نسبة تليين البراز , فيكون البراز سائل و غير متماسك. و أيضا هناك درجات للاسهال فهناك اقل انواعه و ابسطها و هو يتراوح ما بين 4 الى 6 مرات يوميا , اما عن المتوسط فيكون ما بين 6 الى 10 مرات يوميا , و الشديد وهو الذي تزيد مراته في اليوم عن العشر مرات وهو اخطر انواع الاسهال.

اسباب الاسهال عند الاطفال

تنحصر اسباب الاسهال الى عدة عوامل ومنها الاسهال الذي يكون نتيجه الغذاء الذي يحتوي على طعام لين و اللبن اذا تم تغيير نوعه او زيادة الانواع الذي يتناولها الطفل من الطعام خاصة اذا كان الطعام لا يناسب عمره و يكون صعب الهضم و لا تستحمل معدة الطفل هذا النوع من الطعام لذلك يجب اللجوء الى الطبيب المختص لمعرفة نوع الاسهال و سببه للاسراع في علاجه.

و ينتج الاسهال ايضا عندما يتم تناول بعض الادوية كالمضاد الحيوي , خاصة ampicillin حيث انه يعمل على زيادة النسبة في الاصابة بالاسهال عند الاطفال و في الاطفال الكبار يجب الحرص من ان يمكن ان يصاب بالتسمم الغذائي و ذلك لنوع الغذاء و اذا تم التكيف هذا الطعام مع معدته او لا , فيجب اتباع الطعام الذي يتناوله الاطفال مع اطباء تغذية و اطباء اطفال متخصصين في التغذية لتجنب اي سبب من حدوث التسمم الغذائي او اسهال.

ومن اسباب الاسهال ايضا احتمالية وجود بعض الامراض مثل الالتهاب الذي يحدث للوزتين و الالتهابات التي تصيب الاذن الوسطى و الالتهابات التي تصيب مجرى البول , كما يمكن ان يكون سببا من اسبابه الجهاز الهضمي و الجراثيم التي تصيبه كما يمكن ايضا ان تكون عدوى فيروسية , او بكتيرية او عدوى طفيلية.

و اثناء اصابة الطفل الرضيع بالاسهال يجب على الام ان تمنع اكل المشمش و عدم تناول الخوخ بالاضافة الى اكل البطيخ لاحتواءه على نسبة من الالياف المرتفعة , كما انه من الضروري و الذي يجب فعله هو استشارة الطبيب في اي شيء يتعلق بالاطفال قبل اعطاؤهم اي علاج او اي طعام.

ماهو علاج الاسهال عند الاطفال

يكون علاج الاسهال عند الاطفال الرضع من خلال ان لا تتوقف الام عن الرضاعة للطفل سواء كان طبيعي او صناعي و لكن يجب على الام ان تزيد من عدد مرات الرضاعة في اليوم , و خاصة عندما تكون الرضاعة طبيعية يجب الاكثار منها لتعويض الطفل عما يفقده بشكل غير طبيعي.

و اذا كان الاسهال شديدا يجب اعداد محلول جفاف و ليس اي محلول جفاف يجب ان يكون محلول جفاف خصيصا للاطفال و يجب أيضا مراجعة النوع و طريقة العلاج مع الطبيب المختص. و عند اعداد محلول الجفاف في البيت على الام احضار معلقة صغيرة من السكر مع عدد قليل من ملح الطعام في كوب من الماء و يتم اعطاءه للطفل طوال اليوم.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

يعتبر الزنجبيل من الاعشاب المفيدة جدا للاطفال المصابون بالاسهال و أيضا يستخدم في علاج ارتفاع درجة الحرارة و اعراض الغثيان و البرد , كما ان من الاعشاب المهمة لعلاج الاسهال هو النعناع لأنه يعمل على جفاف السوائل و يعمل على امساك براز الطفل المصاب بالاسهال , كما ان الكراوية تعد من العلاجات المهمة للاطفال المصابين بالاسهال و اليانسون و الكمون.

اما عن علاج الاسهال عند الاطفال بسبب التسنين فيكون ذلك عن طريق غسيل و تعقيم جسم الطفل بصفة مستمرة و مداومة المتابعة مع الطبيب كما انه يمكن اعطاء الطفل حليب و عصائر لتعويض جسمة عما يفقدة بسبب الاسهال.

شاركها مع اصدقائك