علاج الارق

الارق هو حالة من عدم القدرة علي النوم بشكل متصل, فدائما ما يعاني المصاب بالارق بتقطع النوم وصعوبة في النوم لفترة متصلة مما يؤثر علي الحالة النفسية والصحية للشخص وتجعله يشعر بالتعب والتوتر في اليوم التالي. وهناك نوعان من الارق أولهما هو الارق العابر الذي لا يستمر اكثر من ليلة واحدة, اما النوع الثاني فهو اكثر تعقيدا وهو الارق المزمن ويستمر لفترة طويلة ويحدث لعدة عوامل لها علاقة بالاضطرابات الجسمية والنفسية مثل حالات الاكتئاب والقلق.

اعراض الارق

يجب أولا ان نعلم ان الارق ليس مرض بحد ذاته انما هو عرض لمشاكل طبية اخري مثل الصداع تماما فهو ينتج من مشاكل صحية اخري. ودائما ما يعاني المصاب بالارق من صعوبة في بدء النوم و الاستيقاظ بشكل متكرر وتقطع النوم, كما يشكوي المريض من الاستيقاظ مبكرا في ساعات النهار الاولي وصعوبة العودة الي النوم مرة اخري, مما يؤثر بشكل كبير علي ادائة وحالتة النفسية في اليوم التالي.

ويجب ان نفرق بين عدد السعات الطبيعية التي يحتاجها الانسان الطبيعي و بين الارق, حيث ان الانسان الطبيعي يحتاج من اربع الي تسع سعات يوميا لكي يشعر بالنشاط و الحيوية في اليوم التالي, ولكن عدد الساعات هذه تختلف من شخص لاخر.

هناك الكثير يعتقدون انهم يحتاجون الي ثماني سعات للنوم يويما وكلما زادت هذه الساعات كلما كان ذلك افضل ولكن ذلك الاعتقاد خاطيء, فاذا كنت تنام خمس سعات فقط وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فانت لا تعاني من أي مشاكل في النوم.

وهناك اشخاص يرجعون سبب ضعف أدائهم ونشاطهم اليومي الي قلة النوم وعدد ساعاتة اليومية مما يؤدي الي الافراط في التركيز علي النوم وذلك يجعل الشخص يعاني من صعوبة النوم في الليل, لذلك يجب التفرقة بين ضعف الأداء اليومي الناتج من قلة النوم وبين ضعف الأداء الناتج من أشياء اخري مثل ضغط الشعل و زيادة التوتر وغيرها.

أسباب الارق

يمكن ان نضع مسببات الارق في ثلاث مجموعات رئيسية وهي أسباب نفسية و أسباب سلوكية وبيئية و أسباب عضوية. فعن الأسباب النفسية فالدراسات تؤكد ان هناك ما يقرب من 40% من المصابين بالارق يعانون من مشاكل نفسية تؤثر علي نومهم مثل الاكتئاب و الارق و الضغوط الوظيفية و العائلية. اما عن الأسباب العضوية فهي تتمثل في عدة عوامل منها الاضطرابات التنفسية مثل الشخير وصعوبة التنفس اثناء النوم و توقف التنفس خصوصا عند المرضي المصابين بهبوط القلب, بالإضافة الي الحساسية التنفسية.

كما قد يتسبب ارتجاع احماض المريء في صعوبة النوم و الارق, كما انه في بعض الحالات يعاني الشخص من دخول موجات اليقظة علي موجات النوم العميق, وعلي الرغم من ان الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب ينامون لساعات طويلة وكافية الا انهم يعانون من قلة النشاط و الحيوية عند الاستيقاظ.

اما عن الأسباب السلوكية والبيئية فيمكن القول ان عدم انتظام مواعيد النوم و الاستيقاظ تجعل الشخص يعاني من القلق و صعوبة النوم, كما ان هناك ما يسمي بالارق المكتسب وهو حالة من الارق الناتج عن الضغوط الاجتماعية والنفسية وحتي بعد زوال السبب وهذة الضغوط يظل المريض يعاني من الارق لفترة طويلة وذلك ناتج عن ان المريض اكتسب عادات خاطئة في النوم في الفترة السابقة. فالمريض يكون دائما مشغول الذهب وقلق من احتمال عدم النوم مما يدخله في حلقة مفرغه تزيد من المشكلة اكثر, والغريب في الامر ان هؤلاء الأشخاص ينامون بشكل افضل خارج منازلهم.

علاج الارق المزمن

بعد ان عرفنا الان الأسباب المؤدية للارق وصعوبة النوم يتبقي لنا ان نعرف ما هو علاج الارق عند النوم, والحقيقة ان هناك الكثير من النصائح التي تساعد علي التخلص من الارق و التمتع بنوم متواصل وعميق منها ان نحدد وقت ثابت يوميا للنوم و الاستيقاظ فذلك يساعد علي النوم العميق.

كما ينصح بعدم تناول الوجبات الدسمة والثقيلة قبل النوم مباشرة فذلك يؤدي الي عسر الهضم وصعوبة النوم لذلك يجب ان تحرص علي ان تتناول وجبه خفيفة قبل النوم وجعل فترة كافية قبل اخر وجبه والذهاب الي النوم بحيث لا تقل عن ساعتين. كما ينصح أيضا بتجنب شرب أي منبهات قبل الخلود الي النوم مثل القهوة و الشاي و منتجات الكافيين بشكل عام.

اما عن علاج الارق الشديد فهنا يمكن التدخل الدوائي في هذه الحالة خاصة اذا كان الارق ناتج عن مرض عضوي او نفسي فهنا يجب علاج هذا المرض أولا حتي يمكننا التخلص من الارق ويعتمد في هذه الحالة علي بعض الادوية مثل اتاركس و أقراص دونورميل ويجب عدم استعمال هذه الادوية الا تحت اشراف الطبيب.

علاج الارق بالاعشاب

يعتمد العلاج بالاعشاب في هذه الحالة علي علاج بعض المشاكل المرضية التي تسبب الارق فمثلا المصابين بارتجاع حامض المريء يمكنهم تجربة إضافة ملعقتين من خل التفاح الي كوب من الماء فذلك يساعد علي تخفيف حدة ارتجاع المريء. اما اذا كانت الام العضلات هي المسببة في الارق فيمكن علاج الارق وعدم النوم بتناول شرائح الانانس قبل الخلود الي النوم فهي تساعد في تقليل تصلب العضلات.

كما يمكن علاج الارق الشديد بطريقة غريبه بعض الشيء ولكنها فعاله ومجربة وهي بالاعتماد علي القهوة! نعم القهوة حيث نقوم بإضافة نقطتين من زيت حبة البركة الي فنجان من القهوة وشربها قبل النوم فهي مفيد في علاج الارق المزمن وتعتبر من افضل المنومات.

هل تعلم أيضا انه يمكنك علاج الارق بالقران, والطريقة هي ان تقول اللهم ارزقني نوما هادئا امنا مطمئنا بكرامة قولك تعالي( فضربنا علي اذانهم في الكهف سنين عددا) وتكرر الايه حتي يغلبك النوم. وهناك دعاء نبوي جميل يساعد في علاج الارق وعدم النوم وهو ( اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وانت حي قيوم لا تأخذك سنة و لانوم يا حي يا قيوم اهدء ليلي و انم عيني).

وهناك دعاء اخر وهو ( اللم رب السموات السبع وما اظلت, ورب الارضيين وما اقلت, ورب الشياطين وما اضلت, كن لي جارا من شر خلقك اجمعين. ان يفرط علي احد منهم او يطغي, عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك)

شاركها مع اصدقائك