علاج اكتئاب ما بعد الولادة

على الرغم من ان الحمل والانجاب من الامور المحببه لدى السيدات إلا ان من الممكن الاصابه بالاكتئاب بعد الولاده وقد تختلف الاسباب في ذلك منها شعور المرأه بانها ليست أم جيده وقد يرجع ذلك لافكار سلبيه لا أصل لها , او بسبب التغيرات التى تطرأ عليها بسبب الحمل والولاده فقد تؤثر على حالتها النفسيه خصوصا نظرة زوجها لها. كما ان شعور الام بالمسئوليه اتجاه طفلها وانها هى الوحيده التى يجب عليها العنايه به من اسباب دخول الام في تلك الحالة النفسية.

ومن ضمن مسببات الاكتئاب ايضا التغيرات السريعه فى نسبة الاستروجين والبروجسترون مع الاصابه بالارق والشعور بالحزن , وقد ترى بعض السيدات ان بعد الولاده قد توقفت كل اهدافها ومستقبلها بسبب انشغالها بالطفل طوال الوقت. اما عن اعراض الاكتئاب عند السيدات بعد الولاده فهي تظهر في عدة علامات منها التقلبات المزاجيه وعدم الضحك وكثرة البكاء بدون سبب واضح والشعور بأنها ام غير صالحه للتربيه وفى بعض الحالات قد تلجأ الام لايذاء نفسها وطفلها ايضا , ويلاحظ عليها الشعور بالتعب الشديد وعدم النوم بسهوله والعصبيه الشديده.

اما عن علاج اكتئاب ما بعد الولادة ولكى تعالج الام نفسها من تلك الحالة النفسية السيئة بعد الولاده يجب عليها اولا ان تكون لديها الرغبه فى ذلك لكى تعالج بالفعل ويجب عليها مواجهة الامر بشجاعه لكى تتخلص من هذه الحاله بدون خسائر وبدون تأثير على حياتها او على حياة الطفل.

اما عن طرق العلاج فيجب على الام بان لا تترك نفسها لافكارها وان تشغل نفسها بأعمال المنزل مع محاولة تقبل الحياه الجديده فى وجود الطفل , كما يجب اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على جميع انواع الفواكهه والخضراوات لان المواد والفيتامينات الطبيعيه الموجوده بها تساعد على تحسين الحاله المزاجيه والصحيه للمرأه وتعمل على تحسين الوظائف بالجسم.

كذلك يجب على الام ان تنال القسط الكافى من النوم والراحه وان لم تستطع عليها بالاستلقاء والهدوء التام ويفضل مارسة اليوجا , كما ان التواصل مع الاقارب والاصدقاء فى فترة ما بعد الولاده من اهم الوسائل المساعده فى العلاج والوقايه ايضا من الاكتئاب. ومن الممكن ان تلجأ الام الى ممارسة هوايه مفضله او حتى سماع موسيقى فكل هذه الوسائل لها دور فعال فى علاج الاكتئاب الذي ينتابها بعد الولادة.

شاركها مع اصدقائك