علاج اعراض سن الياس بالاعشاب

سن الياس عند المرأه هو مرحله عمريه تصل اليها النساء عند بلوغ الخمسين من العمر ويلازمها دائماً عدم انتظام الدوره الشهريه وانقطاعها ,  ويحدث ذلك بشكل غير مرضى أو انه من الطبيعى حدوث ذلك , وتفسير ذلك طبياً انه يحدث تراجع فى نسب الهرمونات منها الاستروجين والبروجسترون.

الامر الذى يتسبب فى ظهور بعض الاعراض منها زيادة التعرق وخصوصاً فى اوقات الليل , وتصاب المرأه بالهبات الساخنه وهى احدى نتائج نقص نسبة هرمون الاستروجين , ويحدث جفاف للمهبل الامر الذى يؤدى الى الاصابه بالآلم والالتهابات وبالاخص عند حدوث اتصال جنسى , كما ان النساء فى هذه الفتره تصاب بفقدان الرغبه الجنسيه وتعانى من سلس البول.

وفى بعض الحالات يحدث اضطراب فى القدره على التذكر , وفى احيان اخرى تصاب المرأه بآلام المفاصل والتعب نتيجه لحدوث تيبس وقد يصل الامر الى الاصابه بهشاشة العظام , كما ان المرأه تصاب بالاضطرابات النفسيه التى تؤدى الى الاصابه بالاكتئاب الشديد فكل ذلك يعتبر من علامات واعراض الدخول في سن اليأس.

وقد افادت احدى الدراسات انه من الممكن علاج اعراض سن الياس بالاعشاب حيث ان بعض الحالات تتناول احد الهرمونات لتعويض النقص ولكن هذا قد يؤثر على الصحه من ناحيه اخرى وله اضرار , لذا يفضل علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب عن طريق تناول الفول الصويا حيث انه يخفف من حدة الاعراض ويعوض نقص نسبة هرمون الانوثة. ويفيد فول الصويا في تقليل جفاف المهبل في تلك الفترة ويحد من الهبات الساخنة التي تعاني منها السيدات في سن اليأس.

كما ينصح ايضا بتناول الفول السودانى. وايضا البرسيم الاحمر و البرسيم الحجازي مفيد جداً ويساعد فى السيطره على اعراض سن اليأس , ويتم تناوله عن طريق طبخه أو تناوله طازج كما هو.

ومن الممكن علاج سن اليأس عند المرأة بالاعشاب باستخام نفل الماء وهو احد النباتات التى من الممكن تناولها للعلاج عن طريق احضار ملعقه من نفل الماء واضافتها الى كوب من الماء الساخن وتركه لمده قصيره ويتم تناوله مره واحده فى اليوم فهو فعال للتخفيف من الاعراض التى تصيب النساء فى ذلك السن.

ويعتبر العرقسوس ايضا من وسائل علاج اعراض سن اليأس لاحتوائه على مواد ومكونات طبيعيه تعمل على زيادة نسبة هرمون الاستروجين فى الجسم , وفى نفس الوقت من الممكن ان تحد من نسبة الاستروجين فى الجسم ولكن فى حالة ارتفاعها أى انه يعادل نسبة الهرمون فى الجسم.

ووجد بعض الفواكه التى تساعد على الحد من اعراض سن اليأس مثل الفراوله وذلك لاحتوائها على اليورون , كما ان هناك فواكهه اخرى تحتوى على تلك الماده وتفيد فى العلاج منها التفاح والخوخ والكمثرى والكريز.

كما يمكن علاج اعراض سن اليأس بالاستعانة بتوت العفة, وهي من احد الاعشاب المفيدة للسيدات والتي تساعد في تنظيم نسب الهرمونات والدورة الشهرية وتزيد من نسبة هرمون الاستروجين.

وكذلك الكرفس من الاعشاب المفيدة في تلك الحالة, نظرا لاحتوائة علي مادة البيوتيل دينيفثاليد, وتلك المادة تساعد علي زيادة تدفق الحيض بالاضافه الي احتوائها علي كمية كبيرة من مادة البيتاكاروتين والتي تعمل كمضادات للاكسدة.

شاركها مع اصدقائك