علاج ارتفاع هرمون الحليب

ما هو هرمون الحليب

هرمون الحليب او كما يسمي هرمون البرولاكتين هو احد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية وهو هذا الهرمون الذي يوجد عند الرجال والنساء ولكنه يوجد عند الرجال بنسبة اقل. وهرمون البرولاكتين هو المسئول الرئيسي عن تحفيز الحليب ونزوله عند السيدة الحامل استعدادا لمرحلة الرضاعة بعد الولادة. كما يؤثر هرمون الحليب علي عملية التبويض والدورة الشهرية وهذا ما يفسر عدم حدوث الحمل او نزول الدورة الشهرية اثناء فترة الحمل حيث يعمل هذا الهرمون علي تثبيط الهرمون المسئول عن التبويض.

هرمون الحليب و الحمل

هل هرمون الحليب يمنع الحمل؟ من احد الاسالة الشائعة عند معظم النساء والاجابة هي ان عند ارتفاع هرمون الحليب فذلك يؤثر علي عملية التبويض ومن ثم قد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

علامات ارتفاع هرمون الحليب

تتمثل علامات زيادة هرمون الحليب في الاعراض الاتية :

  • نزول الحليب من الثدي بشكل تلقائي وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها فذلك يعد من علامات ارتفاع هرمون الحليب.
  • ضعف الرغبة الجنسية و الشعور بالصداع وتدني مستوي الرؤية.
  • قلة الخصوبة والعقم ايضا من علامات واعراض ارتفاع هرمون الحليب.

اعراض هرمون الحليب عند الرجال

يوجود هرمون الحليب عند الرجال بنسب بسيطة حيث يقوم بتحريض الخصيتين علي افراز التستوسترون وتنشيط عملية انتاج النطاف ولكن زيادة هرمون الحليب عن الحدود الطبيعية يؤدي الي ضعف القدرة الجنسية وزيادة حجم الصدر ونزول الحليب من الثديين عند الرجال.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

قبل البدء في كتابة علاج ارتفاع هرمون الحليب يجب ان نحدد ما هي القمية التي نستطيع ان نقول عند الوصول اليها فذلك يعد ارتفاع في هرمون الحليب لذلك سنذكر فيما يلي المعدل الطبيعي لهرمون الحليب عند كلا من الرجال والنساء والحوامل وهي كالتالي :

  • المعدل الطبيعي لهرمون الحليب عند الرجال من 2-18 نانوجرام /ملليتر.
  • المعدل الطبيعي لهرمون الحليب عند النساء غير الحوامل من 2-29 نانوجرام/ملليتر.
  • المعدل الطبيعي لهرمون الحليب عند الحوامل من 10-209 نانوجرام/ملليتر.

وفي حالة زيادة نسبة الهرمون عن المعدلات السابقة يجب العلاج ويكون علاج ارتفاع هرمون الحليب اما عن طريق بعض الادوية العلاجية مثل :

مجموعة الدوبامين وهي تعمل علي تقليل افراز البرولاكتين من الخلايا النخامية.

دواء بروموكريبتين ويوجد في شكل اقراص تؤخذ منه نصف قرص قبل النوم وهو يستخدم كعلاج للعقم في الحلات التي تزيد عندها هرمون الحليب.

ليسوريد وهو مشابه للبروموكريبتين ويعمل ايضا علي علاج هرمون الحليب.

كابيروجولن وله مفعول اقوي من البروموكريبتين ولكن له اثار جانبية اقل.

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب

يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالاعشاب الطبيعية وبطريقة سهلة عن طريق اضافة 50 جرام من عروق الصباغين مع 50جرام من اذريون الحدائق وتضاف الي 50جرام من اليانسون زائد 50جرام من ورد الجوري ويتم طحن هذة الاعشاب جيدا ثم تأخذ منه معلقة وتضاف الي كوب من الماء المغلي وتشرب علي الريق صباحا وكوب اخر مساءً.

شاركها مع اصدقائك