علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب

تأتي اهمية الكبد في الجسم نظرا لدورة الحيوي في الحفاظ علي سلامة وصحة الجسم, فالكبد يعمل علي تخزين الجلوكوز الذي يعتبر مصدر طاقة الجسم, كما يقوم بدور تنظيم مستوي نسبة السكر في الجسم عن طريق افراز مادة الانسولين, لا سيما ان الكبد يعمل كمصفاة للدم من السموم, لذلك عند اصابة الكبد باي خلل فان باقي اعضاء الجسم تتأثر بذلك.

ويعتبر ارتفاع انزيمات الكبد ليس مرض مستقل بذاته ولكنه احدى العلامات الداله على وجود مشكله بالكبد, وقد يحدث ارتفاع انزيمات الكبد بسبب زيادة الوزن او الادمان علي المشروبات الكحولية وكذلك المواد المخدرة والحشيش.

كما ان المصابين بمرض السكري يكونوا عرضة للاصابة بتلك المشكلة في الكبد, كذلك الذين يعانون من التهابات في المرارة او البنكرياس. وقد يكون السبب راجع الي عوامل وراثية.

والخبر الجيد انه يمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب حيث يمكن السيطرة علي احد اسباب ارتفاع انزيمات الكبد الا وهو السمنة المفرطة عن طريق عدة اعشاب مثل الجنزبيل فهو يساعد علي حرق الدهون سريعا, كذلك ينصح بتناول مغلي الكمون واليانسون والشومر والفلفل والقرفه والكزبره وايضاً الشاى الاخضر.

ويعتبر الثوم من اهم وسائل علاج انزيمات الكبد بالاعشاب حيث انه يحتوى على مضادات حيوية طبيعيه تساعد على تنظيف الكبد وتخليصها من السموم الى جانب ذلك ينصح ايضاً بتناول المواد الغذائيه التى تحتوى على مضادات الاكسده مثل الجريب فروت حيث انه يساعد على استعادة وظائف الكبد.

كما ان البنجر والجزر من الوسائل الطبيعيه التى تفيد فى علاج انزيمات الكبد المرتفعة وايضاً الكركم حيث انه يساهم فى عملية تنقية وتصفية الكبد من المواد الضاره ومن الممكن تناول الكركم عن طريق اضافته الى الطعام او اضافة القليل منه الي ماء مغلي وشربة.

وينصح اثناء معالجة ارتفاع انزيمات الكبد بالابتعاد عن المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون وتجنب ايضاً التدخين والابتعاد عن تناول المشروبات الحكوليه والغازيه ايضاً , ويجب الاهتمام بتناول الوجبات الصحيه والمفيده وخصوصاً الاسماك لاحتوائها على مادة اوميجا 3 والتى تعالج مشكلة الدهون الثلاثيه بالكبد.

ولا ينصح بتناول اي ادوية بدون استشارة الطبيب لان هناك بعض الادوية تزيد من مشكلة ارتفاع انزيمات الكبد, كما يجب ترشيد استهلاك المواد السكرية لانها ترهق الكبد, مع الحرص علي تناول الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم والدجاج قليل الدهون.

كما يجب الاهتمام بشدة بممارسة الرياضة, وتناول بعض المكملات الغذائية التي تحسن من اداء وظائف الكبد وتجديد بناء خلاياه مثل فيتامين ب 12 الذي يعمل علي علاج انزيمات الكبد المرتفعة.

شاركها مع اصدقائك