علاج احتقان الزور

مع تغيير فصول الستى تبدا التقلبات الجوية سريعا وتتغير درجات الحرارة بشكل مفاجيء وتؤثر هذه التغيرات المناخية علي صحة الانسان ففي هذه الفترة المناخية تكثر الإصابة بالجراثيم والفيروسات ومعها تكثر الإصابة بالتهاب الحلق والزور وهو ما يعاني منه الكثير في تلك الفترات والتقلبات المناخية, ويؤدي احتفان الزور الي صعوبة البلع مما يجعل المصاب باحتقان الزور يجد صعوبة في الاكل والشرب وأيضا النوم.

ومن اكثر فترات التقلبات المناخية التي تشيع فيها حدوث التهابات الحلق هي فصل الخريف فلا احد يسلم من الإصابة بالتهابات الزور والحلق ويكون الأطفال هم الضحية الاولي لهذة الالتهابات نظرا لقلة مناعتهم و اختلاطهم مع اصدقائهم في المدارس. حيث تبلغ نسبة إصابة الأطفال بالتهاب الحلق نيتجة الفيروسات الي اكثر من 70% والنسبة الباقية بسبب الجراثيم.

علاج احتقان الزور عند الأطفال

هناك عدة وصفات وطريق بسيطة لعلاج احتقان الزور فالمياة المالحة تعتبر واحدة من افضل علاجات التهاب الحلق حيث ان محلول الملح الدافيء يعمل علي تخفيف تورم الحلق ويخفف من الالام. وتكون الطريقة بإضافة نصف ملعقة من الملح الي كوب من الماء الدافي ونقوم بتقليبها وتستخدم كغرغرة علي ثلاث مرات يوميا.

كما يمكن علاج احتقان الزور بالعسل فهو يعد علاج فعال ضد البكتيريا و الجراثيم ولها قدرة علي استخراج الماء من الانسجة الملتهبة. وذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة من عسل النحل الي كوب من الماء الساخن وتقليبه جيدا حت ييذوب العسل به بعد ذلك يتم تناولة اكثر من مرة يوميا وينصح بتناول ملعقة من العسل قبل النوم فهي تساعد في تخفيف جدة الألم وتهدئة.

اما عن علاج احتقان الزور بالاعشاب فهناك مجموعة من الأعشاب المفيدة في تلك الحالات مثل زلق الدردار وهي عشب صمغي كان يستخدم قديما في علاج السعال والتهابات الحلق كما انها يساعد في تهدئة الاغشية المخاطية وذلك عن طريق إضافة معلقة من لحاء عشبة الدردار الي مقدار كوبين من الماء المغلي وننقعة لمدة عشر دقائق بعد ذلك نقوم بتصفيتة ونحليه ويتم شربه, وفي حالة عدم تواجد هذه العشبة يمكن استبدالها بشراء كبسولات من زلق الدرادار من الصيدلية.

الطريقة الثانية وهي تعتمد علي الثوم فعلي الرغم من انه يسبب رائحة غير محببه للفم الا انه يعد مضاد حيوي قوي وقاتل للبكتيريا كما يفيد في علاج حالات التهاب الزور, وذلك عن طريق قطع فص من الثوم الي نصفين ووضع كل جزء في كل خد ثم تقوم بمص عصارة الثوم او هرس الثوم بالفم للحصول علي العصارة.

الليمون أيضا يعد علاج فعال لاحتقان الزور فغناه بفيتامين سي يعمل علي زيادة قدرة الجهاز المناعي ويساعد في علاج التهاب الحلق, حيث يمكن فقط مص الليمون او ان نقوم بالغرغرة بعصير الليمون والماء الدافيء, كذلك يمكن خلط الليمون بالعسل وتناولة فهو يخفف من اعراض التهاب الزور.

ولعلاج التهاب الحلق يمكن تناول الشاي بالزنجبيل فهو يخفف من حدة التهابات الحلق وذلك عن طريق إضافة معلقة صغيرة من الزنجبيل الي كوب من الماء الدافي ثم نضيف اليها ملعقة من الشاي وتنفع في الماء لمدة ربع ساعة بعد ذلك يمكن تناولة.

وهناك وصفة اخري تستخدم في علاج احتقان الزور وهي الغرغرة بخل التفاح والماء فهو يعمل علي تهدئة التهابات الحلق ويقضي علي البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق, ويمكن عمل محلول خل التفاح عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح الي نصف كوب من خل التفاح ونخففها بقليل من الماء الدافيء بعد ذلك نستخدمها كغرغره للحلق عدة مرات في اليوم.

شاركها مع اصدقائك