علاج احتقان الانف

من افضل العلاجات التي تعد علاجات فعالة لاحتقان الانف و بدون ادوية , اولهما استنشاق البخار و تعد هذه الوصفات الشعبية المجربة ناجحة جدا و دائما تساعد على عملية التنفس و تجعل المصاب يشعر بأرتياح , و ذلك لأنها ترطب الانف و تجويفها و تعمل على تقليل المخاط و ذلك يجعل الجهاز التنفسي يقوم بدوره بفاعلية أكثر.

و من افضل الاشياء المستخدمة أيضا لعلاج الاحتقان بالانف المحلول الانفي , و ذلك بأستنشاقه و يعد علاجا فعالا و سريعا لازالة احتقان الانف و ذلك لانه يعمل على انقباض الاوعية الدموية. و يكون تحضيره شديد السهولة و هو احضار ماء دافئ بمقدار كوبين مع جرعة من الملح و يستخدم مرتين في اليوم ويساعد على التخلص من المخاط الانفي و ازالة الاحتقان بها و ذلك يجب بأستشارة طبيب لتجنب حدوث اي مضاعفات.

أيضا زيت الكافور يساعد في عملية التنفس و ذلك بوضع كمية منه في مناديل و يتم استنشاقه يعمل على ازالة المخاط أيضا و ذوبانه و يعمل على ازالة احتقان الانف و يتم استنشاقه عدة مرات , كما يمكن نثر بعض من زيت الكافور على الوسادة حتى يقوم بالمساعدة للمريض في عملية التنفس اثناء النوم.

كما أيضا يعد الماء الدافئ من العوامل المهمة في ازالة احتقان الانف وخصوصا في حالات الانسداد الذي يصيب الانف و حالات الزكام و ذلك يجب ان يكون بمراجعة طبيب لمعرفة كيفية استخدام هذه الطريقة لعدم الاختناق.

علاج احتقان الانف بالاعشاب

يمكن استخدام الاعشاب الساخنة لعلاج احتقان الانف فهي تعمل علي ذوبان المخاط و تعمل على راحة الانف من الاحتقان و راحة للانف و للزكام , كما ان الاعشاب تساعد على توسيع و فتح الممرات الانفية , مما يساعد الجهاز التنفسي على التنفس بصورة صحية و سليمة , و يمكن تناول مشروبات الاعشاب الساخنة بقدر المستطاع يوميا ولا تقتصر الاعشاب على نوع معين فالنعناع و البابونج و الينسون كلهم لهم فوائد علاجية للاحتقان بصورة فعالة.

الحلبة أيضا لها فوائد عديدة و هي تعمل كمضاد للالتهابات فهي تعد علاج جيد لازالة احتقان الانف , و الحلبة تعمل على التطهير للاغشية التي تحتوي على المخاط و تجعل الانف دائما رطبة. كما ان عصير الطاطم أيضا علاج هام جدا لاحتقان الانف و اذابة المخاط فهي تعمل على تدفئة الاغشية الانفية.

كما ان خل التفاح أيضا من العلاجات المهمة في علاج الاحتقان الانفي فهو يعمل أيضا على مساعدة جهاز المناعة على تقويته في مناعته للامراض ان تصيب الجسم , والثوم يعد علاج سحري للاحتقان الانفي فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي و يعمل على مكافحة عدوى الجهاز التنفسي.

بالاضافة الي شمع العسل فهو من الوصفات الساحرة الهائلة التي تعمل على منع نزلات البرد و علاج هائل في حل مشكلات الاحتقان الانفي و ذوبان المخاط و علاج الجهاز التنفسي , فينصح العديد من الاطباء بمضغ كمية ميعنة منه تكون باستشارة طبيب لمعرفة قوة المرض او الفيروس الذي يصيب الجسم , فهو يمضغ كل يوم طوال الشتاء و فصل الربيع و يستخدم كعلاج و كوقاية للجسم أيضا.

كما ان الفلفل الاسود يعتبر علاج قوي لاحتقان الانف و الطريقة تكون باخذ كمية من الفلفل الاسود ووضعه في راحة اليد و اضافة 3 قطرات زيت السمسم و يتم الاغمص فيه بالاصبع في الخليط ووضعه تحت الانف.

شاركها مع اصدقائك