طريقة علاج وسواس الموت

الامراض النفسيه والاضطرابات العصبيه من اكثر الامراض المستعصيه التى يصعب علاجها ويلجأ المريض فيها الى الطبيب النفسى وقد يكون السبب التعرض لصدمه عصبيه او بسبب التوتر والقلق نتيجه لظروف الحياه التى يمر بها الشخص.

من احدى الامراض النفسيه التي يشكوا منها البعض هي وسواس الموت, وهو احد انواع الخلل النفسى الذى يسبب الازعاج الشديد للمصاب به ويطلق عليه ايضا إرهاب الموت ويوجد ثلاث انواع لوسواس الموت تختلف كلا منها بإختلاف اعراضها ومسبباتها وهى :

  • وسواس الموت المفترس فى هذا النوع تسيطر أفكار القتال على الشخص المصاب وكل ما يدور فى عقله كيف يبقى على قيد الحياه ويكون العلاج ذاتيا بالتغلب على الصعوبات الماديه.
  • النوع الثانى افتراس وسواس الموت وفى هذا النوع يشعر المريض بالقلق حيال قيام شخص بمهاجمة شخص آخر وقد يتأثر يالافكار التحفيزيه عند الاقدام على الافعال العدوانيه.
  • اما النوع الثالث وسواس الموت الوجودى وهذا النوع يأخذ شكل اكثر تطرفا والمصاب بهذا النوع يشعر بالخوف والقلق الشديد من المستقبل حتى ان قد يقوم المريض بتغيير حياته ويتسبب هذا الوسواس فى ميول الشخص الى جمع الثروات الهائله.

اما عن اعراض الاصابه بالوسواس فهي تتمثل في التركيز على كل ما هو متعلق بالموت والتنفس بصعوبه والشعور بالذعر الشديد بدون سبب واضح , والاصابه بخفقان القلب وعدم السيطره على الاعصاب والشعور بالوحده وقد يصل الامر الى الغثيان وجفاف الفم.

وقد يكون العلاج صعب لانه يحتاج الى التحفيز الذاتى ويمكن البدء فى العلاج عن طريق المساعده من الاخرين بعد الخوف من البعد عن الافكار السلبيه ويوجد بعض الادويه التى تستخدم فى العلاج ولكنها تؤثر على الاعصاب بشكل سلبى.

اما عن طرق العلاج من وسواس الموت فعند البدء فى العلاج يجب اولا القيام بتقييم الخطر الصحى الحقيقى لتجنبها والابتعاد عن وسائل الاعلام التى تقدم اخبار او اى شئ متعلق بأحداث عنف , ومن اهم وافضل طرق العلاج التأمل والاسترخاء والابتعاد عن الاجهاد والعمل على تهدئة الجهاز العصبى للتخلص من الوساوس والتخلص ايضا من الشعور بالخوف والقلق.

شاركها مع اصدقائك