طريقة علاج وجع البطن

وجع البطن من اكثر الاعراض المرضيه شيوعا وتختلف اسباب الاصابه به , فقد يرجع الى سبب عضوى او سبب نفسى وآلام البطن في اغلب الاحيان لا تكون خطيرة فقد تكون المعده لديها حساسيه من نوع معين من الطعام تم تناوله , ولكن هناك العديد من الامراض تسبب وجع البطن وقد يحتاج الامر فى بعض الاحيان الذهاب الى الدكتور لمعرفة السبب وتحديد الوسيله المناسبه للعلاج.

وينصح بالذهاب الى الطبيب فى حالة الشعور بالآلم فى المنطقه السفليه من البطن فقد يكون السبب فى هذه الحاله الاصابه بالزائده الدوديه والعلاج من هذا المرض ليس بتناول المسكنات , لذا تختلف خطورة الشعور بوجع فى البطن بإختلاف منطقة الوجع فى البطن لان كل منطقه تدل على الاصابه بمرض معين.

ومن ضمن الامراض التى تسبب وجع البطن القرحه الهضميه والاصابه بمتلازمة القولون والحصيات الصفراويه والتى تحتاج الى عملية للاستئصال. و مرض التهاب الزائده الدوديه والتهاب الامعاء والمعده والاصابه بالحصيات الكلويه ايضا من ضمن اسباب وجع البطن والاصابه بالتهاب الرتوج الذى تأتى مع الاصابه بالامساك, كما ان من الامراض الشائعه المسببه لوجع البطن الاصابه بمتلازمة الامعاء المتهيجه والاصابه بالتهاب المسالك البوليه والقرحه الهضميه المتلازمه كل هذه الامراض تسبب الشعور بالآلم.

اما عن علاج وجع البطن يجب الابتعاد عن أكل المواد الغذائيه الصلبه وشرب الماء والسوائل بكميات كافيه للجسم ومن ضمن وسائل العلاج الشائعه تناول مضادات الحموضه والفوار التى تعالج الشعور بالحرقه وتعالج الاضطرابات الهضميه او الاشتباه فى قرحة المعده.

ويفيد فى هذه الحاله شرب اللبن خالى الدسم فهو اكثر فاعليه من مضادات الحموضه ومن الممكن الاستعانه بتناول ادويه تعمل على وقف افراز حامض المعده واذا لم يأتى بنتيجه يجب التوجه الى الطبيب , واذا كان وجع البطن مستمر بدون توقف مع زيادة الشعور بالآلم يجب التوجه فورا الى غرفة الطوارئ لعمل اللازم لوقف الوجع اما اذا كان الوجع خفيفا فمن الممكن العلاج بالطرق التقليديه فى البيت وتكون مشكله هضميه بسيطه تحتاج الى فوار او مضاد للحموضه.

شاركها مع اصدقائك