طريقة علاج هواء الرحم

هواء الرحم هو ليس بالامر الخطير ولا حتى يعتبر مرض فهو عباره عن انتفاخ يحدث للبطن المهبلى ويحدث نتيجه لذلك خروج هواء من المهبل وقد يحدث ذلك اثناء الجماع او بعده او خلال ممارسة الرياضه واثناء الدوره الشهريه حيث تصدر اصوات من المهبل تشبه التى تخرج من فتحة الشرج ولكنها لا تحتوى على غازات لذلك فانها بدون رائحه. ومن مسببات هواء الرحم اتصال الامعاء بالرحم ومن ثم الهواء الذى بداخل الامعاء يصل الى المهبل فيخرج من خلاله الهواء الطبيعى الموجود بالمهبل.

وقد تجد النساء فى ذلك حرجا ولكنه ليس بالامر الخطير , ولكن قد يكون هواء الرحم خطير فى حالة ان كانت توجد هناك رائحه لان ذلك يشير الى وجود ما يسمى بالناسور المستقيمى المهبلى وقد يحدث بسبب جراحه او نتيجه لمضاعفات الحمل ومن الممكن ان يتسبب فى سلس البول والتهابات فى المهبل. وثمة شرط آخر هو مضاعفات الولادة المعروفة باسم هبوط الأعضاء التناسلية للإناث ، والذي يسبب سقوط القناة المهبلية من مكانها الطبيعي.

ورغم انه حاله طبيعيه إلا ان النساء يشعرون بالحرج ويريدون التخلص من هذه الحاله ومن احدى الطرق الشائعه للتخلص من هواء الرحم أداء تمرين الكيجل المعروف الذى يمارس لتقوية العضلات التى تمسك بالمهبل وهذه التمارين تتضمن تقليص واسترخاء العضلات مما يعمل على تقوية العضلات مما يؤدى الى الوقايه من الاصابه بهبوط الرحم كما ان هذا التمرين يمنع دخول الهواء من المهبل.

اما اذا كان سبب الهواء الناسور فقد يحتاج الى اللجوء الى الطبيب لإجراء عمليه جراحيه للقولون او الاستعانه بالاشعه المقطعيه وقد يكون العلاج ايضا بالاشعه السينيه وفقا لمكان الناسور فقد يكون عند الامعاء الغليظه او الامعاء الدقيقه او اسفل فتحة الشرج لذلك تختلف الجراحه باختلاف منطقة الاصابه.

شاركها مع اصدقائك