طريقة علاج مرض التينيا

مرض التينيا من اكثر الامراض الجلديه شيوعا حيث انها مرتبطه بنمو نوع معين من الفطريات على الجلد ويزداد معدل انتشار ذلك المرض بارتفاع درجات الحراره. والتينيا تظهر على الجلد فى شكل بقع ذات لون مختلف عن لون الجلد وقد يصحبها الشعور بالحكه, وقد تظهر التينيا على اجزاء كثيره من الجسم منها الصدر والكتفين والرقبه وينصح عند الاصابه بهذا المرض سرعة البدء فى العلاج لان كلما كان العلاج اسرع كلما كان العلاج اسرع قبل ان تنتشر فى اجزاء مختلفه من الجسم.

ومن اسباب الاصابه بمرض التينيا عدم الاهتمام بالنظافه الشخصيه واستخدام اشياء او ادوات شخص مصاب بالتينيا, كما ان ارتفاع درجة حرارة الجو يزيد من احتمالية الاصابه وضعف جهاز المناعه خصوصا عند الاصابه بامراض لها علاقه بجهاز المناعه كما ان هناك نوع من الادويه يتسبب فى الاصابه بالتينيا مثل الادويه التى تحتوى على الكورتيزون او المضادات الحيويه.

ولمرض التينيا انواع منها تينيا الفخذ وتينيا اللحيه والرأس والتينيا السوداء والتينيا المبرقشه او الملونه. اما عن علاج مرض التينيا فهناك نوع من الكريمات والمراهم الموضعيه التى تستخدم للتخلص من الفطريات المسببه للتينيا مثل كريم الكيتوكونازول وللحصول على افضل النتائج يجب استخدامه مرتين كل يوم ولمدة سبعة ايام.

كما ان فى إطار العلاج من التينيا يجب فى المقام الاول الاهتمام بالنظافه الشخصيه وينصح باستخدام شامبو يحتوى على الكيتوكونازول فى الاستحمام ويكون استخدامه اثناء الاستحمام لمده لا تقل عن خمس دقائق ولمدة سبع ايام , ومن احدى طرق العلاج ايضا تناول الاقراص و الكبسولات التى تحتوى على المواد المضاده للفطريات وينصح باستشارة الطبيب فى ذلك لتحديد العقار الطبى المناسب طبقا لدرجة الاصابه بالتينيا ومن ضمن هذه الكبسولات الفلوكونازول والكيتوكونازول.

شاركها مع اصدقائك