طريقة علاج شوكة الكعب

بعض الناس يعانوا من آلام الكعب وهناك الكثير من الامراض تسبب هذه الآلم ومن ضمن هذه الامراض شوكة الكعب وهى عباره عن التهاب فى الانسجه الرخويه نتيجه لوجود ترسبات للكالسيوم الذى يسبب الشعور بالآلم هذه الترسبات تظهر فى الاشعه على هيئة بروز فى الكعب يطلق عليها اسم شوكة الكعب.

ومن اسباب ظهور شوكة الكعب فى القدم إرتداء الاحذيه الغير مناسبه لمقاس القدم او الاحذيه ذات الكعب العالى والسير بدون حذاء على ارضيات صلبه او خشنه لوقت طويل خصوصا داخل البيت , من مسببات الاصابه ايضا شعف هيكل القدم وزيادة تسطحه وعدم مرونة عضلات الساق الخلفيه , ويكون السبب فى ذلك قلة الحركه او عدم ممارسة الرياضه.

ومن علامات الاصابه بشوكة القدم الشعور بآلم شديد فى القدمين خصوصا فى منطقة الكعب مع زيادة الشعور بالآلم عند المشى على ارضيه خشنه او صلبه وعند الكشف إذا تم الضغط على الكعب وشعر الشخص بالآلم اسفل الكعب يكون ذلك دليل كافى على وجود شوكه الكعب ولكن ليس من الضرورى ان يشعر المصاب بآلم فى الكعب.

اما عن طريقة علاج شوكة الكعب يجب فى بداية الامر التقليل من الضغط على الكعب عن طريق التقليل من الحركه والراحه التامه , والتقليل من الوزن من اكثر الطرق فاعليه فى العلاج للحد من تكرار الاصابه بها بعد علاجها.

يجب ايضا إرتداء الاحذيه المريحه والمناسبه لمقاس القدمين كما ان هناك احذيه طبيه بها دعامه لقوس القدم ووساده لتقليل الضغط على الكعبين , كذلك هناك بعض الوسائل المستخدمه لعلاج تسطح القدم باستخدام الاجهزيه التقويميه الى جانب الاحذيه الطبيه.

كما ان يوجد بالصيدليات واقيات للكعب لتقليل الضغط والحد من الشعور بالآلم , ومن الممكن عمل كمادات ماء بارده او مثلجه على منطقة الآلم وينصح بعمل ذلك لمده لا تزيد عن ربع ساعه ثلاث مرات كل يوم ويمكن ايضا اللجوء الى المسكنات الطبيه مثل الاسبرين والايبيروفين مع الحرص على تناول الطعام قبل تناول المسكن , كذلك يجب على المصاب الامتناع عن الوقوف لفترات طويله. واذا تفاقم الامر يجب إجراء عمليه جراحيه للتخلص من شوكة الكعب نهائيا.

شاركها مع اصدقائك