طريقة علاج حرقان المعدة

نسمع ان بعض الاشخاص يعانوا من الحرقة فى المعده بعد الانتهاء من تناول الطعام وهذا الشعور يعتبر مؤشر لوجود مشكله فى عملية الهضم او فى المعده نفسها. ويجب معرفة كيفية قيام المعده بالهضم للوصول الى اسباب الشعور بذلك الحرقان.

حيث يوجد بالمعده عدد من المواد التى تساعد على عملية الهضم منها حمض الهيدروكلوريك وعدد من الانزيمات الاخرى والمواده التى تعمل على هضم الطعام داخل المعده واثناء عملية الهضم يتبقى السائل الحمضى ومن المفروض ان هذا السائل يبقى فى المعده بفضل وجود غلاف مخاطى الذى يقوم بحماية جدار المعده ولكن فى بعض الاحيان يتسرب السائل الحمضى ويصل الى المرئ وهذا لا يجب ان يحدث لانه يتسبب فى الشعور بعدم الارتياح والاحساس بالحرقان او الحموضة, كما يطلق عليها البعض وقد يكون الشعور عند منطقة الصدر وهذا بسبب وصول السائل الحمضى للمرئ او الشعور بذلك فى جوف المعده.

ومن الممكن تجنب حدوث ذلك عن طريق مضغ الاكل جيدا وينصح بتناول وجبات خفيفه على مدار اليوم حيث ان من اسباب الاصابه بالحموضه الافراط فى الاكل خلال تناول وجبه او اثنين فى اليوم , ويجب عدم تناول الطعام والنوم مباشرة وتجنب الاكثار من الاطعمه المشبعه بالكثير من الدهون والتوابل والمسبكات ايضا.

كما ينصح بشرب كميه كافيه من الماء لانها تساعد على سهولة عملية الهضم ويحد من تركيز الاحماض فى المعده , ينصح بعد تعرض المعده للضغط بعد تناول الطعام وعدم حمل شئ ثقيل او ممارسة الرياضه , كما ان مضغ اللبان بعد الاكل يعتبر من افضل الوسائل الوقائيه لانه تساعد على حماية المرئ من الاحماض.

ومن العادات الخاطئه التى تعيق الهضم بسهوله التدخين فيجب التوقف عن هذه العاده خصوصا بعد الاكل. كما ان يجب الابتعاد عن الضغوط العصبيه لانها من ضمن اسباب الاصابه بعسر الهضم.

اما عن علاج حرقان المعده فان من المعروف ان هناك الكثير من المركبات الطبيه التى تساعد على التخلص من الشعور بالحرقان مثل الفوار ولكن يوجد بعض الوسائل الطبيعيه الفعاله التى تساعد على العلاج منها الاستعانه بزيت الزيتون فى طبخ الطعام لانه يحافظ على درجة حموضة المعده كما انه يساعد على الهضم ومن الممكن تناول ملعقه من زيت الزيتون قبل تناول الطعام.

ويوجد طريقه اخرى للتخلص من حرقان المعده باحضار كوب من عصير البطاطا النيه وكوب اخر من عصير الكرنب وشربهما كل يوم فان لهما أثر جيد على المعده وعلى العمليه الهضميه.

شاركها مع اصدقائك