طريقة علاج ثقب الاذن

ثقب الاذن من الامراض التى لا تقتصر على سن معين حيث انها تصيب الكبار و الصغار, وثقب الاذن من الامراض الخطيره حيث انها فى بعض الحالات تتسبب فى تمزق غشاء الاذن ومن ثم الاصابه بفقدان السمع.

وطبلة الأذن هى عباره عن غشاء حيوى رقيق يعمل كفاصل بين الاذن الداخليه والاذن الخارجيه ووظيفة طبلة الاذن الرئيسيه هى نقل الاصوات من الخارج الى عظيمات الاذن الوسطى.

ومن اسباب الاصابه بثقب الاذن هى الاصابه بالالتهابات وهناك نوع من الالتهابات التى تسبب حدوث تشقق فى طبلة الاذن وفى اغلب الاحيان تكون فى الجزء الاسفل , واذا كان ثقب الاذن صغير فقد لا يكون امر خطير حتى ان المصاب لا يعرف انه ثقب فى طبلة الاذن ولا يؤثر على حاسة السمع. وهذه الثقوب تتسبب فى وصول الجراثيم الى الاذن الوسطى.

ومن اعراض الاصابه بهذا المرض خروج سائل دموى من الاذن ويشعر المصاب بصوت ازيز بشكل مستمر بالاذن مع ملاحظة المريض بضعف فى السمع , كما قد يصاب المريض فى بعض الاحيان بالدوران والدوخه ويرجع ذلك الى دخول الماء للاذن المصابه بالثقب الذى يسبب فقدان التوازن.

اما عن طريقة علاج ثقب الاذن فان وسيلة العلاج تختلف باختلاف درجة الاصابه حيث انه من الممكن الشفاء تلقائيا وبدون تناول شئ او الاستعانه بالمستحضرات الطبيه ولكن فى حالة الاصابه الشديده قد يحدث تدفق زائد للسائل الدموى او حدوث نوع من الالتهاب الشديد خصوصا اثناء العلاج ففى هذه الحاله يتطلب الامر الى التدخل الجراحى لان الشفاء نهائيا يكون امر صعب وتكون العمليه الجراحيه محاوله لحل مشكلة القصور فى غشاء طبلة الاذن بزرع غشاء اخر ويجب استشارة الطبيب لانه هو الافضل فى تحديد كيفية العلاج طبقا لحدة الاصابه.

شاركها مع اصدقائك