طريقة علاج تاخر الدورة الشهرية

الكثير من السيدات والفتيات يشكون من مشكلة تأخر الدورة الشهرية او عدم انتظامها وهذا الامر يثير الكثير من القلق والتوتر. لذا قبل التعرف على العلاج يجب معرفة الاسباب الرئيسيه لحدوث هذه الحاله وهى الحمل وللتأكد من ذلك يجب عمل إختبار الحمل لانه ليس السبب الوحيد فى تأخير الدورة الشهريه ومن الاسباب الاخرى زيادة الوزن والسمنه المفرطه او النحافه الشديده , كما ان هناك بعض الامراض تتسبب فى تأخير الدوره الشهريه مثل تكيس المبايض او حدوث اضطرابات فى الهرمونات نتيجة تناول بعض الادويه المسببه لذلك.

وليس من الضرورى ان يكون السبب عضوى لتأخير الدوره الشهريه بل ان الاصابه بالاضطرابات النفسيه والعصبيه تؤثر بالسلب على الوظائف الداخليه لاجهزة الجسم فقد يحدث تعطيل فى الهرمونات المسئوله عن تنظيم الدوره وقد ترجع الى عملها بشكل طبيعى عقب زوال التوتر العصبى.

وللبدء فى العلاج يجب الفحص الطبى اولا لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية ومن ثم تحديد العلاج المناسب. ومن ضمن الفحوصات التى تجرى لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية فحص تحديد كفاءة هرمون fsh الذى من خلاله يحدد كيفية قيام المبيض بوظائفه وفحص هرمون الغده الدرقيه.

ومن احدى الطرق الطبيعيه لعلاج تأخر الدورة الشهرية الابتعاد عن السلبيات والابتعاد عن الضغوط النفسيه والتوتر العصبى وممارسة الرياضه بانتظام وينصح فى بعض الاحيان بممارسة رياضة المشى لتحسين الدورة الدموية فى الجسم والتى تؤدى الى تحسين جميع وظائف الجسم بما فيها الوظائف التناسليه.

كما يجب الاهتمام بتناول المواد الغذائيه الغنيه بالفيتامينات ويكون ذلك اكثر فاعليه من الصغر لان نقص الفيتامينات فى الجسم يؤثر سلبا على الوظائف التناسليه بما فى ذلك توازن الهرمونات فى الجسم , ومن ضمن الاطعمه التى ينصح بتناولها للوقايه من حدوث تأخير الدوره الشهريه , الإكثار من تناول البيض والبلح الاحمر والليمون والاسماك والاهتمام بتناول اللحوم الحمراء مع الحد من تناول الاطعمه السريعه والمليئه بالدهون.

شاركها مع اصدقائك