طريقة الاقلاع عن التدخين

التدخين من اكثر العادات السيئه التى انتشرت فى مجتمعنا هذا الوقت, ورغم الأثار السلبيه التى تظهر على المدخن إلا انه نجد فى التوقف عن التدخين امر صعب للكثير من المدخنين وقد يرجع السبب فى ذلك الى العاده وايضا قد يكون السبب احتياج الجسم لمادة النيكوتين التى اعتاد عليها الجسم من التدخين.

وهناك اسباب اخرى تساعد الشخص على اللجوء الي التدخين منها البطاله وما يترتب عليها من وجود فراغ يؤدى الى الشعور بالملل , كذلك كثرة المشاكل الاسريه من اسباب اللجوء للتدخين. كما ان من محفزات الاقبال على التدخين مشاهدة الاب وهو يدخن كما ان ذهاب الطفل لشراء السجائر لابيه يعزز من اقبال الطفل فيما بعد على التدخين , كذلك فان اصدقاء السوء من عوامل اقبال الشخص على التدخين.

ومن طرق التخلص من التدخين تحديد خطه زمنيه يبدا من خلالها المدخن للاقلاع عن التخين فهي من اهم الامور التى يجب ان يبدأ بها المدخن للتخلص من تلك العادة. كما يجب الحرص على ان تكون منشغلا بشئ والقضاء على اوقات الفراغ بالقراءه او زيارة صديق او حتى الذهاب الى السينما والاماكن العامه التى يمنع بها التدخين , وينصح بالتخلص من الادوات المتعلقه بالتدخين مثل الولاعه والسجائر اعواد الكبريت كل شئ يمكن ان يساعد على التدخين تخلص منه.

كما يجب الابتعاد عن الاشخاص المدخنين اثناء فترة الاقلاع عن التدخين وينصح ايضا بالابتعاد عن الاماكن التى كنت تعتاد عليها في اوقات التدخين. و بعد مرور فتره من الاقلاع ستجد وفره فى المال الذى كان ينفق لشراء السجائر من الممكن ان تشترى به شئ لك أى تكافئ نفسك على الصبر والالتزام بالقرار. كذلك يجب الحصول على الدعم من الاخرين سواء احد الاقارب او الاصدقاء غير المدخنين.

يمكن ان تلجأ الى ممارسة الرياضات التى تعتمد على التأمل والاسترخاء مثل اليوجا , كما ان يجب التعديل من النظام الغذائى بالحرص على تناول الخضراوات و الفواكهه المتنوعه , ويمكن الاستعانه ببديل عن السجائر مثل الادويه التى تساعد على ذلك للتقليل من الرغبه فى التدخين , ويجب التحمل والمثابرة على اعراض التوقف عن التدخين والتى قد تظهر فى زيادة العصبيه والصداع الشديد ويمكن التغلب عليها بممارسة الرياضه.

شاركها مع اصدقائك