طرق علاج حروق الجلد

رغم ان جسم الانسان يتمتع بالكثير من وسائل الحمايه الطبيعيه التى خلقها الله سبحانه وتعالى إلا انه عرضه للكثير من الامراض ومن ضمن أنعم الله تعالى على الانسان الجلد هذه الطبقه التى تحمى الجسم من التعرض للكثير من الجراثيم والاوبئه ولكن قد تتعطل وظيفه الجلد للكثير من الاسباب منها الحروق.

وعلاج الحروق يختلف باختلاف سبب الحرق ومن ثم درجة الحرق حيث ان للحروق درجات منها الدرجه الاولى والتى يتعرض لها الجلد بسبب لسعه من بخار ماء او لمس شئ ساخن مثل كوب شاى او ماء مغلى فتتسبب فى إحمرار الجلد والتهابه والشعور بسخونه وحرقان والآلم عند لمس المنطقه المصابه.

اما الحروق من الدرجه الثانيه تكون اشد فى حدتها من الاولى حيث يتجاوز الحرق الطبقه الخارجيه ويتسبب فى ضرر للانسجه ويزداد فى هذه الحاله الشعور بالآلم والاتهاب الشديد وعدم تحمل لمس المنطقه المصابه وقد يصل الامر الى التورم وظهور بعض القرح.

ويتلخص العلاج من الحرق فى الحالتين فى الاتى :

اولا اللجوء إلى الماء البارد للتقليل من حدة الحرق والتقليل من الالتهاب ويترك لمده 30 دقيقه ويجب عدم استخدام مكعبات الثلج, ومن الممكن عمل كمادات باستخدام الخل فان له تأثير جيد على الحروق. كما ان هناك وسائل طبيعيه اخرى للعلاج منها وضع العسل على المنطقه المصابه بالحرق فانه يساعد على تسكين الآلم والتخلص من علامات الحرق.

يمكن ايضا عمل كمادات بواسطة اكياس الشاى وينصح باستخدامها بعد التئام الجرح فى حالة الاصابه بالحرق من الدرجه الثانيه كما ان من الممكن عمل عصير البصل فانه مفيد جدا للتخلص من الآلم الشديد.

ويوجد طريقه اخرى لعلاج الحروق من الدرجه الاولى او الثانيه باستخدام زيت الخزامى بوضعه على مكان الاصابه او إحضار قطعه من الشاش وغمسها فى زيت الخزامى ثم وضعها على مكان الاصابه ولفها فان له تأثير رائع ويسكن الآلم فى اسرع وقت ويساعد على سرعة إلتئام الجرح.

اما بالنسبه للحرق من الدرجه الثالثه فهو اشد واخطر حالات الحرق لان فى هذه الحاله يصل الحرق الى الانسجه الداخليه بشكل كبير نتيجه للتعرض الى درجة حراره عاليه جدا مثل التعرض الى النار مباشرة او التعرض الى الماء او الزيت المغلى فى درجة حراره شديده او التعرض الى الصعق الكهربائى وتظهر اعراضه فى صورة تحول لون الجلد الى اللون الاسود لدرجة التفحم والاصابه بالتورم الشديد مع عدم احساس المصاب بآلم نتيجه لتلف فى الاعصاب وفى هذه الحاله ينصح بنقل المصاب الى المستشفى باسرع وقت لسرعة العلاج وتجنب حدوث مضاعفات.

شاركها مع اصدقائك